اعتبر مبعوث الامم المتحدة الى لبنان ان الوضع في لبنان quot;فائق الخطورةquot;، وان الشرق الاوسط quot;في مفترق حرج للغايةquot;.

نيويورك: اعتبر مبعوث الامم المتحدة الخاص الى لبنان تيري رود لارسن الخميس ان الوضع في هذا البلد حاليا quot;فائق الخطورةquot; وان الشرق الاوسط quot;في مفترق حرج للغايةquot;.

وقال لارسن امام الصحافيين quot;لدينا منطقة تعصف بها الرياح والاعاصير من كل جانب. ووسط هذه الرياح المتعاكسة توجد خيمة وهذه الخيمة مثبتة بوتدين. احدهما الفلسطينيون والاخر لبنان. واذا ما خلع احد هذين الوتدين فان الخيمة كلها ستنهارquot;.

واضاف quot;بمعنى اخر فانه اذا ما تزعزع الوضع في لبنان اخشى ان يكون لذلك تاثير على المنطقةquot;، مؤكدا quot;ستكون له انعكاسات دولية ضخمةquot;.

واوضح quot;قلت في مجلس الامن انها المشكلة الاكثر خطورة للسلام الدولي والامن حالياquot;.

وقال ان quot;لبنان يزداد اقترابا من الازمة يوما بعد يوم. نعلم انه توجد في لبنان ميليشيات مسلحة جيدا وهذا يخلق وضعا فائق الخطورةquot;.

واضاف المبعوث الخاص quot;من البديهي ان هذه الاسلحة لا تاتي من القمر. لكن هناك شيئا ملموسا بين الاتهامات التي نسمعها وما نسمعه من حزب الله نفسه بشان قدراتهquot;.

وياتي تصريح المبعوث الاممي الخاص الى لبنان بعد اتهام السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الخميس لايران وسوريا بمواصلة تسليح حزب الله الذي تقول ان له تاثيرا quot;مدمرا ومزعزعاquot; لاستقرار المنطقة.

وقالت رايس في لقاء مع الصحافيين على هامش اجتماع لمجلس الامن ان quot;حزب الله يبقى الميليشيا الاكبر والاكثر تسلحا في لبنان، وما كان لينجح في ذلك من دون مساعدة من سوريا وحصوله على اسلحة سورية وايرانيةquot;.

واضافت quot;ما زلنا نشعر بالقلق الشديد من نفوذ حزب الله المدمر والمزعزع للاستقرار في المنطقة وايضا من محاولات اطراف اجنبية بينها سوريا وايران تقويض استقلال لبنان وتهديد استقرارهquot;.