قال تنظيم القاعدة إنّ الطرود المفخخة لم يكن هدفها القتل بل التسبب في اضطرابات اقتصادية.


هونغ كونغ: اكد تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية الاحد ان الطرود البريدية المفخخة التي اثارت ذعرا في الغرب تندرج في اطار استراتيجيته الجديدة لاستنزاف الولايات المتحدة.

ووعد التنظيم في مقال نشره على موقع quot;انسبايرquot; وهي مجلته الالكترونية الناطقة بالانكليزية على الانترنت بمواصلة هذه الهجمات quot;الصغيرةquot; بهدف التسبب quot;بنزيف قاتلquot; للولايات المتحدة من اجل quot;تركيعهاquot;.

وقالت القاعدة ان الطرود البريدية التي ارسلت الشهر الماضي تهدف الى quot;التسبب بآلاف الجروحquot; التي ستؤدي الى quot;نزيف قاتلquot;، حسبما ذكر مركز انتلسنتر لرصد المواقع الالكترونية الاسلامية.

وقال التنظيم ان الطرود التي ارسلت الى الولايات المتحدة الشهر الماضي لم يكن هدفها القتل بل التسبب باكبر قدر ممكن من الاضطرابات الاقتصادية.

واضاف ان هذه الطرود البريدية التي اكتشفتها الشرطة في دبي وبريطانيا تندرج في اطار quot;احداث نزيفquot; ولم يكلف تنفيذها سوى 4200 دولار.

وتابعت القاعدة quot;لتركيع الولايات المتحدة، لسنا بحاجة الى توجيه ضربة كبيرةquot;، حسبما ذكر مركز انتلستنر.

واكد التنظيم quot;في اجواء كهذه من الخوف الامني الذي يسود في كل اميركا، من الاسهل تنفيذ هجمات صغيرة تتطلب عددا اقل من المنفذين ووقتا اقصر لكننا سنتمكن على الارجح من الالتفاف على الحواجز الامنية التي كابدت اميركا لاقامتها وتوقع عدد اكبر من الضحايا عن الذي حدث في واشنطن سبتمبر 2001quot;.

واضاف ان quot;هذه الاستراتيجية لمهاجمة العدو بعمليات اصغر لكن اكثر تواترا هي ما يسميه البعض استراتيجية آلاف الجروح والهدف هو دفع العدو الى النزيف حتى الموتquot;.

وتابع ان quot;الطرود القليلة التكلفة ستكلف الولايات المتحدة والدول الغربية الاخرى مليارات الدولارات وهذا ما يجعلنا نحقق اهدافنا اذا قررنا ان نستهدف الاقتصادquot;.

واشار التنظيم الى ان quot;هذه الطرود يسهل مرورها رغم الاجراءات الامنية والامر الثاني انها تثير مخاوف الغربيين وتجعلهم ينفقون مليارات الدولارات على الاجراءات الامنيةquot;.

وكان الطردان اللذان اكتشفا مرسلين الى مركزين يهوديين في مدينة شيكاغو الاميركية.

وعلى اثر اكتشاف الطرود اجتاحت مطارات العالم حملة لتشديد الاجراءات الامنية

وقالت المجلة ان القاعدة تعمل على نقل خبرتها في هذا المجال الى جماعات اسلامية اخرى متطرفة لتشجيعها على القيام بمثل هذه العمليات.

واكد تنظيم القاعدة في المجلة انه quot;يكشف خططه لاعدائه لان هدفه ليس ايقاع اكبر عدد من القتلى بل استنزاف صناعة الطيران بين اوروبا واميركا الاساسية جدا لحركة التجارة والنقل بينهماquot;.

وتابع quot;سنواصل القيام بمثل هذه العمليات ولا فرق لدينا اطلاقا اذا تم اعتراضهاquot;، مؤكدا ان quot;نشر الخوف في صفوف الاعداء وابقاءهم في حالة استنفار مقابل بضعة اشهر من العمل وبضعة آلاف من الدولارات يشكل صفقة رابحةquot;.

واكد بن فينزك المدير التنفيذي لمركز انتلستنر ان quot;تفاصيل عمليات القاعدةالتي اوردتها المجلة تمثل تحولا في طريقة عمل الاسلاميينquot; المتطرفين.

واضاف quot;لم نشهد من قبل اي مجموعة جهادية تعلن تفاصيل كهذه قبل اسابيع من تنفيذ عملياتهاquot;، موضحا انه يتوقع ان quot;تتبع هذه الخطوة عملية كبيرةquot;.

وتابع ان هذا quot;يمثل مستوى جديدا من التفاعل بين المجموعات الجهادية، بعيدا عن ايام تبني العمليات بتحفظ او طرح تساؤلات عن الجهة المسؤولةquot; عن هجوم.

ورأى ان quot;تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية مجموعة ملتزمة وثابتة في مواقفها ومتطورةquot;، معتبرا ان التنظيم quot;سيواصل توجيه الضربات الى الولايات المتحدة الى ان تسبب واحدة منها آلاف القتلى و/او خسائر اقتصادية جسيمةquot;.