اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران اوقفت تخصيب اليورانيوم مؤقتاً على خلفية شائعات بمواجهتها صعوبات تقنية.


فيينا: كشف تقرير الثلاثاء للوكالة الدولية للطاقة الذرية اطلعت عليه فرانس برس ان انشطة تخصيب اليورانيوم التي تقوم بها ايران شهدت توقفا موقتا استمر يوما واحدا على الاقل في تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك على خلفية شائعات مفادها ان ايران تواجه صعوبات تقنية.

وقالت الوكالة الذرية في تقريرها quot;يوم 16 تشرين الثاني/نوفمبر، لم يتم تغذية اي جهاز طرد مركزي في موقع نطنز باليورانيومquot; المخصب بنسبة عشرين في المئة.

وخلال زيارة سابقة تمت في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، لاحظ مفتشو الوكالة الذرية ان اكثر من 4800 جهاز طرد مركزي يتم تغذيتها باليورانيوم المذكور.

واوضح دبلوماسي قريب من الوكالة الذرية ان الاخيرة لا تملك اي مؤشر يتيح معرفة مدة هذا التوقف في شكل واضح. ولا يتضمن التقرير ايضا اي تفسير لاسباب التوقف.

والثلاثاء، نفى رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي quot;اي توقف للتخصيبquot; وفق وكالة الانباء الايرانية الرسمية، وذلك بعدما اكد مسؤول كبير سابق في الوكالة الذرية ان ايران تواجه صعوبات تقنية تؤدي الى ابطاء برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وكرر صالحي ان فيروس ستاكسنت الذي تم كشفه الصيف الفائت لم يؤثر في البرنامج النووي الايراني.

واعتبر العديد من الخبراء الغربيين ان هذا الفيروس الذي اصاب نحو ثلاثين الف حاسوب صناعي في ايران قد يكون الغرض منه تعطيل عمل اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم.

وباشرت ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة في شباط/فبراير ما شكل تحديا لقرارات وعقوبات مجلس الامن الدولي. ويعتبر المجتمع الدولي ان انتاج هذا اليورانيوم يجعل ايران قريبة اكثر من تصنيع قنبلة نووية.

لكن الايرانيين ينفون اي طابع عسكري لبرنامجهم ويؤكدون انهم يسعون فقط الى انتاج الكهرباء وتطوير ابحاثهم الطبية.

وافاد تقرير الوكالة الذرية ان ايران انتجت منذ شباط/فبراير 33 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، لافتا الى ان عدد اجهزة الطرد التي تتم تغذيتها بهذا اليورانيوم ارتفع حاليا الى اربعة الاف و816 جهازا مقابل ثلاثة الاف و772 جهازا وفق اخر تقرير للوكالة في ايلول/سبتمبر.

ومجددا، اسفت الوكالة الذرية لعدم تعاون ايران. وقالت ان على ايران quot;ان تتعاون بهدف توضيح المسائل العالقة التي تزيد القلق من احتمال (وجود) بعد عسكري لبرنامجها النوويquot;. ويشمل هذا الامر الوصول الى كل المواقع والاطلاع على كل التجهيزات والوثائق بناء على طلب الوكالة الذرية.

وتوافقت ايران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) على استئناف مفاوضاتهما في شان البرنامج النووي الايراني في الخامس من كانون الاول/ديسمبر بعدما توقفت في تشرين الاول/اكتوبر 2009.

ولكن لم يتم حتى الان تحديد مكان هذه المفاوضات ولا تفاصيل جدول اعمالها.