كشف مسؤول قضائي ايراني عن ان الفريق المتورط في قتل عالمين نوويين ايرانيين مؤخرا تلقى تدريبات في بلد مجاور.


طهرن: اعلن مسؤول قضائي ايراني كبير الثلاثاء ان وزارة الاستخبارات الايرانية اوقفت افرادا ينتمون الى quot;فريقquot; متورط في الاعتداءين الاخيرين على عالمين نوويين ايرانيين، كان قد تدرب في quot;بلد مجاورquot; كما نقلت عنه وكالات الانباء المحلية.

وفي 29 تشرين الثاني/نوفمبر استهدف اعتداءان بالسيارة المفخخة عالمي فيزياء يلعبان دورا هاما في البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، هما مجيد شهرياري وفريدون عباسي، فقتل الاول واصيب الاخر بجروح مع زوجتي العالمين.

وقال مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي في تصريح صحافي نقلته وكالة فارس انه quot;تم التعرف على افراد من فريق مدرب على الاغتيال واعتقلواquot;، مضيفا ان التدريب جرى في quot;بلد مجاورquot; لم يسمه.

واضاف دولت ابادي بحسب وكالة مهر ان الفريق تلقى quot;تدريبا عسكريا خارج البلاد لاغتيال اساتذة جامعيينquot;.

وتابع المدعي العام quot;كان يفترض بحسب اعترافاتهم ان يعدوا اغتيالات اخرىquot; بدون ان يوضح عدد الاشخاص الذين اعتقلوا او ما اذا كان هؤلاء الموقوفون هم انفسهم الذين اعلن توقيفهم الاسبوع الماضي.

وقد سبق واتهمت ايران اجهزة الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية بالوقوف وراء الاعتداءين.

وفي كانون الثاني/يناير قتل العالم النووي الايراني مسعود علي محمدي في اعتداء نسبته طهران الى quot;مرتزقةquot; يعملون لحساب اسرائيل والولايات المتحدة.

وبحسب دولت ابادي لم يتم حتى الان توقيف اي من المسؤولين الرئيسيين عن الاعتداءات الثلاثة لكن الاشخاص الذين يستجوبون quot;قدموا دلائل جيدةquot;.