هافانا: اعتبر الرئيس الكوبي راوول كاسترو السبت ان البرقيات الاميركية التي كشفها موقع ويكيليكس تظهر استمرار الولايات المتحدة في التصرف على انها quot;دركي العالمquot; على رغم quot;الكلام المنمق المحببquot; من جانب ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال في خطاب له خلال اختتام الدورة السنوية للبرلمان الكوبي ان quot;ما تم نشره حتى اليوم يظهر ان هذا البلد وعلى رغم اخفائه ذلك بكلام منمق محبب لا يزال يعتمد السياسة التي اتبعها منذ البداية ويتصرف على انه دركي العالمquot;.

واضاف كاسترو ان quot;الحكومة الاميركية تسعى الى اخفاء خطاياهاquot; الا انها تتبع الاسلوب نفسه لادارة الرئيس السابق جورج بوش من دون اظهار quot;ادنى رغبة في تصحيح السياسة المعتمدة حيال كوباquot;. وتابع quot;من البديهي انه في هذه المسالة لا تزال تطغى اقلية رجعية وقوية تدعم المافيا المناهضة لكوباquot;، في اشارة الى برلمانيين جمهوريين اميركيين واوساط معادية لنظام كاسترو في ميامي في ولاية فلوريدا.

وراوول كاسترو الذي خلف شقيقه فيدل عام 2006 بعد تنحيه لدواعي المرض، انتقد ابقاء الولايات المتحدة حصارها على كوبا المفروض منذ 48 عاما. وقال quot;سياسة الولايات المتحدة ضد كوبا لا تكتسي ادنى مصداقية. ولا يملكون اي ذريعة سوى اللجوء الى الكذبquot;.