موسكو: تعهد مؤسس موقع quot;ويكيليكسquot; جوليان آسانج بكشف أسماء quot;الجواسيسquot; من المسؤولين من مختلف الدول الذين عملوا لصالح الولايات المتحدة. واشترط لذلك ضمان محاكمة أولئك quot;الجواسيسquot; بشكل عادل وعدم إعدامهم.

ويملك آسانج وثائق تشير إلى أن هناك مسؤولين وموظفين عربا يتطوعون للاتصال بالسفارات والقنصليات الأميركية في بلدانهم لمدها بالمعلومات عن زملائهم وعن المسؤولين في المؤسسات والهيئات التي يشتغلون بها، وهو ما يجعل منهم خونة لبلدانهم وشعوبهم، حسب قناة quot;الجزيرةquot;.

وأكد آسانج أن هناك أنواعا كثيرة من quot;الخونةquot; في العالم بأسره يتصلون بالسفارات الأميركية لمدها بالمعلومات عما يجري في بلدانهم، قائلا إن quot;هؤلاء لا شك خونة ويجب أن يكشف عنهمquot;.

وأوضح أن القائمين على موقع quot;ويكيليكسquot; لا يؤمنون بعقوبة الإعدام، واشترط لكي تكشف تلك الأسماء ألا يتعرض أصحابها للقتل وأن يحاكموا وفق إجراءات قانونية سليمة. وأشار إلى أنه ستنشر الأسماء في كل حالة يتم التأكد من أن ذلك لن يؤدي إلى قتل أصحاب تلك الأسماء.

وتحدث آسانج عما يتعرض له من مضايقات من طرف الولايات المتحدة سواء على الإنترنت أو من خلال ما يجري من تحقيقات بشأنه ومن تحرك تشريعي، مشيرا إلى أنه تلقى قبل أشهر معلومات استخبارية بشأن محاولات لتوريطه في قضايا غير أخلاقية لتشويه صورته.