واشنطن: اعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي الاثنين عن قلق بلاده اثر اعتقال المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا ساراث فونسيكا وورود تقارير بانه ستوجه اليه اتهامات بالتخطيط لانقلاب اثناء توليه قيادة الجيش. وقال كراولي quot;نتابع الوضع عن كثب ونشعر بقلقquot;، معربا عن امله في ان تكون قرارات الحكومة السريلانكية quot;متماشية مع قانونquot; البلاد.

واقتحمت قوة من الشرطة العسكرية الاثنين مكاتب ائتلاف المعارضة الرئيسي الذي دعم ترشيح فونسيكا، قائد الجيش الذي عزله الرئيس ماهيندا راجاباكسي منافسه في انتخابات 26 كانون الثاني/يناير الماضي. وقال كراولي ان ما حصل quot;تصرف غير معتاد فور تنظيم الانتخاباتquot;، داعيا الحكومة الى العمل على quot;رأب الصدع داخل المجتمعquot; السريلانكي.

وقال مسؤول اميركي آخر في وقت سابق ان الولايات المتحدة تبذل مساعي من اجل اقناع الرئيس راجاباكسي لكي يحسن معاملة رموز المعارضة. وكانت صحيفة خاصة ذكرت الاحد انه يمكن ان يتم جلب فونسيكا امام محكمة عسكرية للرد على اتهامات بالتخطيط لانقلاب للاطاحة بالحكومة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، اقال الرئيس راجاباكسي 12 ضابطا رفيعا قالت وزارة الدفاع انهم يمثلون quot;تهديدا مباشراquot; للامن القومي. وفاز راجاباكسي في الانتخابات بفارق كبير لكن فونسيكا تعهد بالطعن بالنتيجة امام المحكمة العليا. وتؤكد الحكومة ان الانتخابات كانت حرة ونزيهة غير ان الولايات المتحدة والمفوضية الاوروبية طالبتا بالتحقيق في ادعاءات بحصول تزوير.