PREVIEW - Frances Sarkozy to discuss Iran, ...

يبدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ترافقه زوجته كارلا بروني ساركوزي الاربعاء زيارة دولة للصين تستمر ثلاثة ايام وتقودهما الى بكين ثم الى شنغهاي حيث يشاركان الجمعة في افتتاح المعرض العالمي.

بكين: قبل ان تبدأ الزيارة في شكل رسمي بعد ظهر الاربعاء، سيتوجه ساركوزي وزوجته الى تشيان (شمال غرب)، العاصمة الامبراطورية السابقة التي تضم ضريح الامبراطور تشين شي هوانغ.

وفي بكين، سيجري ساركوزي محادثات مع نظيره الصيني هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو ورئيس مجلس الشعب وو بانغوو.

وزيارة الدولة هذه هي الثانية التي يقوم بها ساركوزي للصين والرابعة لهذا البلد منذ انتخابه.

وتعتبر الرئاسة الفرنسية ان هذه الزيارة ترتدي قبل كل شيء طابعا quot;سياسياquot; وتهدف الى توطيد المصالحة بين باريس وبكين اثر التوتر بين البلدين العام 2008 على خلفية قضية التيبيت.

لكن اتفاقات سيتم توقيعها على الصعيد الصناعي وفي مجالات البيئة والتعليم العالي وانشاء شركات.

ويرافق ساركوزي خمسة وزراء هم جان لوي بورلو (بيئة) وبرنار كوشنير (خارجية) وكريستين لاغارد (اقتصاد) ولوك شاتيل (تربية وطنية) وفريديريك ميتران (ثقافة).

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بكين ان quot;الصين تعلق اهمية كبرىquot; على زيارة ساركوزي وquot;نتوقع ان تكون مثيرة للاهتمامquot;.

وصرح ساركوزي لوكالة انباء الصين الجديدة بان quot;الصين اصبحت لاعبا فاعلا لا يمكن تجاوزه على الاطلاق على الساحة الدوليةquot;، مؤكدا ان العالم quot;في حاجة الى الصين لمواجهة التحديات الكبرى للقرن الحادي والعشرينquot;.

وسيزور الرئيس الفرنسي وزوجته الخميس سور الصين العظيم على ان يتوجها الجمعة الى شنغهاي (شرق)، العاصمة الاقتصادية للبلاد التي تنظم المعرض العالمي اعتبارا من اول ايار/مايو.

وسيفتتح ساركوزي الجناح الفرنسي الذي صممه المهندس جاك فيرييه ويرعاه الممثل الان ديلون.

وبعد حفل استقبال للجالية الفرنسية في الصين، سيحضر ساركوزي وزوجته حفل افتتاح المعرض ثم يغادران شنغهاي الى باريس.