اعلن حزب الله مقاطعة الانتخابات البلدية في بيروت تضامنا مع حليفه المسيحي ميشال عون الذي اعلن انسحابه

بيروت: اعلن حزب الله اليوم الاربعاء مقاطعة الانتخابات البلدية التي تجري الاحد المقبل في بيروت تضامنا مع حليفه المسيحي ميشال عون الذي اعلن الثلاثاء انسحابه من هذه الانتخابات اثر فشل التوصل الى اتفاق على تشكيل لائحة توافقية مع قوى 14 آذار وابرز اركانها رئيس الحكومة سعد الحريري. وقال الحزب الشيعي في بيان ان حزب الله قرر quot;مقاطعة الانتخابات البلدية في مدينة بيروت ترشيحا واقتراعاquot;. الا انه قرر في المقابل quot;المشاركة الفاعلة في انتخابات المخاتير والمجالس الاختيارية على مستوى المدينةquot;. وكذلك فعل عون.

واوضح حزب الله في بيانه ان quot;التنكر لوجود شريحة كبيرة تمثل قوى المعارضة السنية، والتنكر للحجم الحقيقي الذي يمثله التيار الوطني الحر (برئاسة عون)، ادى الى تعطيل التوافقquot; على لائحة واحدة في العاصمة. واعلنت الثلاثاء من منزل الحريري في قريطم في غرب بيروت لائحة اطلق عليها اسم quot;لائحة وحدة بيروتquot; مؤلفة من ممثلين عن تيار المستقبل برئاسة الحريري الذي يمثل الغالبية السنية وحلفائه المسيحيين من قوى 14 آذار، بالاضافة الى ممثل عن حركة امل الشيعية، حليفة حزب الله، واثنين عن حزب الطاشناق الارمني، المتحالف مع عون على مستوى الانتخابات الاختيارية (المخاتير).

ورغم وجود ممثلين لحليفين لهما على اللائحة، رفض حزب الله والتيار الوطني الحر، الركنان الاساسيان في قوى 8 آذار، الانضمام اليها. ويتمتع الحريري، نائب بيروت، بثقل شعبي كبير في العاصمة. وقد رعى تاليف لائحة مؤلفة مناصفة من المسيحيين والمسلمين. وحث الناخبين على الالتزام في التصويت بالمناصفة حفاظ على العيش المشترك، بالنظر الى ان المسيحيين اقل عددا من المسلمين.

وكان فريق الحريري اعلن قبل اسابيع ان هناك سعيا لتاليف لائحة توافقية تضم كل الاطراف. واكد نواب بيروت المسيحيون المنتمون الى قوى 14 آذار ان quot;مطالب عون في اللائحة تعجيزيةquot;، مشيرين الى انه يطالب بحصة اكبر بكثير من تمثيله على الارض، ما تسبب بفشل التوافق معه. وخسر تيار عون في حزيران/يونيو الانتخابات النيابية في بيروت. واصر خلال البحث في قانون الانتخابات البلدية في مجلسي الوزراء والنواب على تقسيم بيروت الى ثلاث دوائر كما حصل في الانتخابات التشريعية، لكن التعديل لم يمر.