Yemen seeks surrender of 50 southern outlaws

اتهم رئيس الوزرء اليمني احزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك باقامة quot;تحالفات مشبوهةquot; مع المتمردين الشيعة والمجموعات الانفصالية في الجنوب بهدف الاساءة الى العملية الديموقراطية والاصلاحات في البلاد.

صنعاء: قال رئيس الوزرء اليمني علي محمد مجور السبت في خطاب في محافظة المحويت شمال غرب البلاد بمناسبة العيد العشرين لتوحيد اليمن واوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) quot;ان ما يبعث على الأسف ذاك التحالف المشبوه الذي تقدم عليه اطراف في العملية السياسية يمثلها اللقاء المشترك مع عصابات رفعت السلاح في وجه الدولة واشاعت الخراب والدمارquot;.

واضاف quot;وما من تفسير وراء هذا النوع من التحالفات المشبوهة التي تنساق وراءها احزاب اللقاء المشترك مقدمة تغطية سياسية واعلامية لانشطة العصابات الحوثية وعصابات الحراك الانفصاليةquot;.

واتهم مجور quot;احزاب اللقاء المشترك المعارضة باقامة تحالفات مشبوهة مع جماعتي الحوثي في الشمال والحراك في الجنوب وتوفير غطاء سياسي واعلامي للجماعتينquot; اللتين وصفهما quot;بانهما خارجتان عن الدستور والقانونquot;.

واضاف رئيس الوزراء اليمني انه quot;ما من تفسير لهذه التحالفات الا رغبة مضمرة لدى هذه الاحزاب في بلوغ اهدافها السياسية عبر طريق التحالفات الهدامة ومن خارج العملية السياسية والديموقراطية وخارج مظلة الدستور والقانون لهذه الأحزابquot;.

من جهة ثانية، اكد quot;تمسك الحكومة وحزب المؤتمر الحاكم باتفاق فبراير من العام 2009 والذي تم التوقيع عليه بين حزب المؤتمر الحاكم واحزاب اللقاء المشترك ويقضي بادارة حوار بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة لاجراء تعديلات دستورية واصلاح النظام الانتخابي واعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات وتعديل قانون السلطة المحليةquot;.

وتسري هدنة منذ شباط/فبراير في شمال اليمن بعد ستة اشهر من معارك دامية بين الجيش اليمني والمتمردين الشيعة في ما اطلق عليه quot;الحرب السادسةquot; في الشمال منذ 2004.

وشدد على ان البلد quot;ماض في طريق الاصلاحات السياسية والاقتصادية وكما وعد الرئيس علي عبد الله صالح فان الانتخابات حتما ستعقد في موعدها لانه لا بدائل خارج ما يقضي به الدستورquot;.

كما هاجم مجور جماعة الحراك الجنوبي في المحافظات الجنوبية quot;واتهم ناشطيها بانهم انفصاليونquot;. وقال quot;تورطت العناصر الانفصالية المنفلتة من عقالها في بعض مديريات المحافظات الجنوبية وفي اطار ما يسمى بالحراك في اعمال اجرامية مقيتة ومدانة ومارست كافة اشكال الاجرام ...quot;.

وجنوب السودان الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، مسرح لاعمال عنف على خلفية استياء شعبي ذلك ان سكانه يعتبرون انفسهم عرضة للتمييز ويقولون انهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.