غياب النضج السياسي عقبة في طريق النشطاء الشباب في مصر

القاهرة: دعت عدة حركات معارضة مصرية من بينها الاخوان المسلمين، الى تظاهرة الثلاثاء للاحتجاج على التمديد الوشيك لحالة الطوارئ، بسحب ما افاد الاثنين الناطث باسم الكتلة البرلمانية للاخوان حمدي حسن.

وقال حسن لوكالة الانباء المصرية quot;من المنتظر ان تكون هناك تظاهرة غدا (الثلاثاء) امام البرلمان احتجاجا على تمديد حالة الطوارئ وستنضم اليها عدة مجموعات معارضةquot;. وكانت حالة الطوارئ اعلنت في مصر بعد اغتيال الرئيس المصري انور السادات في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 1981 على يد اسلاميين وتم تمديدها بانتظام منذ ذلك الحين.

ومن المنتظر ان يقر البرلمان المصري قبل نهاية الشهر الجاري تمديد حالة الطوارئ في وقت تستعد فيه مصر لاستحقاقيين مهمين هما الانتخابات التشريعية في الخريف المقبل والانتخابات الرئاسية في صيف 2011. وقال مصدر برلماني ان التصويت على تمديد حالة الطوارئ قد يتم الثلاثاء مشيرا الى ان الحكومة اوضحت من قبل رغبتها في تمديده.

ويطبق اثناء سريان حالة الطوارئ قانون الطوارئ الذي يتيح الحد من الحريات الفردية والسياسية ويعطي سلطات اوسع للشرطة في الاعتقال وهو ما تنتقده بانتظام المنظمات الحقوقية الدولية والعواصم العربية. وكان الابقاء على حالة الطوارئ محل انتقادات في مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان عندما بحث الاوضاع في مصر في شباط/فبراير الماضي.