صنعاء: نفى المتمردون الحوثيون في شمال اليمن اتهامات الحكومة لهم بخطف أربعة جنود وحملوا السلطات مسؤولية أعمال الخطف وحالة عدم الاستقرار في البلاد. وجاء في بيان اصدره المتمردون في وقت متاخر من الاربعاء ونشر على موقعهم على الانترنت نقلا عن مصدر اعلامي من المتمردين quot;ان ما ورد عن وزارة الداخلية من ادعاء اختطافنا 4 جنود في محافظة الجوف هو ادعاء كاذب ولا اساس له من الصحةquot;.

واضاف البيان ان هذه الاتهامات تاتي quot;في إطار الدعايات التي تشنها السلطة والتي تهدف من ورائها الى اشغال فراغ كبير من عدم الاستقرار في تلك المناطقquot;. وتابع المصدر نفسه quot;نؤكد ان من يحرك القتله والمجرمين لقطع الطرقات وممارسة الاختطافات وزعزعة الاوضاع في اكثر من منطقة في البلد هي السلطة وعناصرها الذين يحمل بعضهم رتب عسكرية ووظائف امنيةquot;.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية اتهمت الثلاثاء المتمردين الحوثيين الشيعة باختطاف اربعة جنود في محافظة الجوف الشمالية في حادثة تشكل خرقا جديا جديدا للهدنة في شمال البلاد. وقالت الداخلية في بيان ان عناصر من المتمردين قاموا quot;باختطاف الجنود الاربعة اثناء مرور السيارة التي كانوا يستقلونها ... على الطريق الرئيسي بمديرية الزاهرquot; الاثنين.

وكان مصدر امني افاد ان جنديين يمنيين قتلا مع عدد غير محدد من المتمردين الحوثيين في منطقة حرف سفيان الشمالية خلال معارك اعتبرت الاولى منذ سريان وقف اطلاق النار في 12 شباط/فبراير. واقر المتمردون في بيان بوقوع المواجهة ومقتل العديد من عناصرهم لكنهم وجهوا اصابع الاتهام الى القوات الحكومية.

وعلى مدى ستة اعوام، ادى النزاع بين صنعاء والمتمردين الحوثيين الى سقوط الاف القتلى ونزوح اكثر من 250 الف شخص. ويسري وقف اطلاق نار منذ شباط/فبراير في شمال اليمن بعد ستة اشهر من معارك دامية بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين في ما اطلق عليه quot;الحرب السادسةquot; ضمن النزاع الذي اندلع في شمال البلاد عام 2004.