يبحث الاتحاد الاوروبي اتخاذ موقف موحد من المشاركة بحفل تنصيب البشير يوم الخميس المقبل.

Sudanese President Omar al-Bashir greets his ...

السودان يستعد لحفل تنصيب البشير

باريس: أكدت مصادر دبلوماسية فرنسية أن هناك مشاورات أوروبية من أجل تحديد موقف مشترك حول المشاركة أو عدم المشاركة في حفل تنصيب الرئيس السوداني عمر حسن البشير لولاية رئاسية جديدة يوم الخميس.

وذكرت المصادر quot;أن فرنسا لم تتخذ قراراً بعد بشأن حضور أو عدم حضور حفل تنصيب البشير، وهناك مشاورات جارية مع الدول الأوروبية حول الموضوع بغرض اتخاذ موقف موحد لجهة إرسال ممثل عن الاتحاد الأوروبي أو عدم المشاركةquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد اصدرت بحق الرئيس السوداني في شهر اذار/مارس من العام المنصرم مذكرة اعتقال بتهمة ارتكاب quot;جرائم حربquot; في اقليم دارفور غربي السودان.

ويأتي حفل تنصيب البشير قبل أيام من قمة فرنسا- إفريقيا المقرر عقدها في مدينة نيس الفرنسية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، على أن يسبقها اجتماع لوزراء الخارجية يوم الأحد بحضور وزراء خارجية الدول الإفريقية المشاركة ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

وأوضحت المصادر أن القمة الإفريقية ـ الفرنسية تتضمن جلسة مخصصة لقضايا quot;الأمن والسلامquot; في إفريقيا، وجلسة أخرى حول quot;البيئة والمناخquot;، ودور الدول الإفريقية في مواجهة التحديات المناخية، كما يقام على هامش القمة اجتماعات اقتصادية للشركات الإفريقية والفرنسية.