بروكسل: أكدت مصادر في المجلس الوزاري الأوروبي أن التمثيل الأوروبي في حفل تنصيب الرئيس السوداني عمر حسن البشير غداً في الخرطوم، سيكون في quot;أدنى مستوياتهquot;، على حد وصفها.

وفي هذا الصدد، أشارت المصادر إلى أن التمثيل الأوروبي سيتم على مستوى محلي، quot;وسيكون تعبيراً واضحاً عن الموقف الأوروبي تجاه البشيرquot;، الذي سبيدأ غداً ولاية جديدة كرئيس لبلاده عقب الإنتخابات التي جرت الشهر الماضي في السودان.

وذكرت المصادر أن الفترة القادمة ستكون quot;حاسمةquot; في تاريخ السودان، حيث quot;ننتظر الإستفتاء الذي سينظم مطلع العام القادمquot; حول مستقبل جنوب البلاد. وأعادت المصادر إلى الأذهان موقف الإتحاد الأوروبي من السودان، وقالت quot;نحن مصممون على مرافقة الشعب السوداني في المرحلة القادمة من تاريخه و إحترام قراراتهquot;، على حد وصفها.

وبخصوص مذكرة الإعتقال الدولية الصادرة بحق الرئيس البشير من قبل المحكمة الجنائية الدولية، أشارت المصادر أن الإتحاد الأوروبي يشدد على دعمه للمحكمة ويجدد دعوته للحكومة السودانية من أجل التعاون معها للكشف عن حقائق الإدعاءات بوقوع جرائم حرب في إقليم دارفور غربي البلاد.

يذكر أن الإتحاد الأوروبي كان أرسل بعثة مراقبة إنتخابات إلى السودان، أكد في تقاريرها الأولية على حدوث مشاكل و تجاوزات مع الأخذ بعين الإعتبار تعقيد الوضع السوداني والظروف المرافقة للإنتخابات العامة التي تمت هناك.