الفاتيكان: وصف الفاتيكان الاحتلال الاسرائيلي بquot;الظلم السياسي المفروض على الفلسطينيينquot;، وذلك في وثيقة عمل للمجمع المقدس من اجل الشرق الاوسط نشرت وكالة انباء انسا الايطالية مقتطفات منها الثلاثاء.

وهذه الوثيقة التحضيرية لاعمال المجمع المقدس (سينودس) من اجل الشرق الاوسط والذي سيعقد من 10 الى 24 تشرين الاول/اكتوبر في الفاتيكان، ستنشر الاحد خلال الزيارة التي سيقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر الى قبرص.

ورفض المتحدث باسم الكرسي الرسولي الاب تشيرو بنيديتيي تأكيد صحة المقتطفات التي نشرتها وكالة انسا، مشيرا الى وجود quot;حظرquot; على نشر هذه الوثيقة قبل الموعد الرسمي. وجاء في المقتطفات ان quot;الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية يصعب الحياة اليومية (للفلسطينيين) في حرية التنقل والاقتصاد والحياة الاجتماعية والدينيةquot;.

واضافت الوثيقة ان quot;بعض المجموعات المسيحية الاصولية تبرر، استنادا الى كتابات مقدسة، الظلم السياسي المفروض على الفلسطينيين، ما يزيد من دقة موقف المسيحيين العربquot;. ومن الصعوبات التي تواجه الفلسطينيين بسبب الاحتلال الاسرائيلي، اوردت الوثيقة quot;الوصول الى الاماكن المقدسة المشروط بالحصول على تراخيص عسكرية تمنح للبعض وترفض للبعض الآخر لاسباب امنيةquot;.

وتقع هذه الوثيقة في 40 صفحة وهي ثمرة عمل جماعي وتتناول الوضع الصعب الذي يعيشه المسيحيون في المنطقة والنزاعات الاقليمية، وقد جعلت القضية الفلسطينية مركز اهتمامها، بحسب انسا.