إقرأ إيضا:

quot;أسطول الحريةquot;.. ملف صور

quot;رياح السماءquot; عصفت بأسطول الحرية وقادت اللعنة على إسرائيل

إسرائيل تهاجم quot;أسطول الحريةquot; ومقتل اكثر من عشرة اشخاص

الهجوم الاسرائيلي على quot;اسطول الحريةquot; يثير غضب الغزيين

الهجوم على أسطول الحرية: صحف الخليج تندد بـ quot;جريمة الحربquot;

إسرائيل ترحل 250 ناشطًا أجنبيًا من قافلة الحرية

خبراء: كافة ضحايا أسطول الحرية قتلوا بالرصاصrlm;

يرى محللون فلسطينيون أن حركة حماس هي المستفيد الأول من الهجوم الإسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة، هذا في وقت ادى الاف الاتراك الصلاة على ارواح الضحايا في مدينة اسطنبول.

رام الله، عواصم: اعتبر محللون فلسطينيون الخميس ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة هي المستفيد الاكبر من الهجوم الذين شنه الجيش الاسرائيلي الاثنين على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى القطاع المحاصر.

وقال سمير عوض استاذ العلاقات الدولية في جامعة بيرزيت ان quot;حركة حماس كانت المستفيد اكثر من غيرها من نتائج الهجوم الاسرائيلي على اسطول السفنquot;. واضاف quot;بدأ ضغط دولي على اسرائيل عقب الهجوم لرفع الحصار عن غزة، ومصر على سبيل المثال فتحت معبر رفح اضافة الى الضجة العالمية التي خلفها الهجوم. كل هذا استفادت منه حركة حماس اكثر من غيرهاquot;.

واوقع الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على الاسطول الذي كان يقل مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين واطنانا من المساعدات، تسعة قتلى ما اثار سخط الاسرة الدولية. وبعيد الهجوم وما اثاره من استياء، بادرت مصر الى فتح معبر رفح المؤدي الى قطاع غزة حتى اشعار اخر.

من جهته، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري ان الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الدولي quot;ساهم في انقاذ حركة حماس من الوضع الصعب الذي كانت تعيش فيهquot;. واضاف quot;على كل الصعد كان وضح حماس صعبا، وهذا الجنون الاسرائيلي جعل حصار غزة على رأس الاجندة الدوليةquot;.

وفي حين اعتبر عوض ان الهجوم ساهم في تحسين وضع السلطة الفلسطينية التفاوضي عبر الادانة الدولية للسلوك الاسرائيلي، قال المصري ان الهجوم الاسرائيلي quot;جعل موقع السلطة الفلسطينية التفاوضي مع اسرائيل اكثر صعوبة مما كان عليهquot;.

واضاف المصري quot;لا اوافق على ان الهجوم حسن وضع السلطة التفاوضي. لو خرجت الولايات المتحدة بموقف واضح يدين اسرائيل او يدعو الى تشكيل لجنة تحقيق لكان الوضع مختلفا، الا ان اميركا وقفت الى جانب اسرائيلquot;.

وجاء الهجوم الاسرائيلي بعد ايام من اعلان السلطة الفلسطينية موافقتها على بدء مفاوضات سياسية غير مباشرة مع اسرائيل يتولاها الموفد الاميركي جورج ميتشل الذي يقوم بجولات مكوكية بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

في المقابل، توافق المصري وعوض على ان الهجوم الاسرائيلي احدث تغييرا في العلاقات التركية-الاسرائيلية، معتبرين ان quot;هذا الامر قد يكون مفيدا الى حد ما للفلسطينيينquot;.

وقال عوض quot;اسرائيل بفعلتها هذه تشبه من يطلق النار على قدمه وفي شكل غريب، وخصوصا ان العديد من سفن التضامن سبق ان وصلت الى غزة ولم تحدث اي مواجهة من هذا القبيلquot;. واضاف quot;الشيء الايجابي للفلسطينيين ان الهجوم اضر بالعلاقات التركية-الاسرائيليةquot;.

من جانبه، قال المصري ان استهداف الجيش الاسرائيلي لسفينة مرمرة التركية quot; لم يغير الوضع 180 درجة، لكنه مهد الطريق نحو رفع الحصار عن غزةquot;.

واضاف quot;الاهم ان الهجوم اضر بالعلاقات التركية-الاسرائيلية القائمة على اساس تعاون سياسي وعسكري، اذ يبلغ حجم التعاون العسكري التركي-الاسرائيلي ملياري دولار سنويا فيما يفوق التعاون التجاري ثلاثة مليارات دولارquot;.

وعلى الصعيد الفلسطيني الداخلي، قال المحلل السياسي عبد المجيد سويلم ان quot;استفادة حماس من الهجوم الاسرائيلي ستصلب موقفها في مواجهة الضغوط التي تتعرض لها لتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية، كونها ستسعى الان الى تكريس الكيانية الحمساوية في غزةquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا الاربعاء الى توحيد الصف الفلسطيني بعد الهجوم على اسطول الحرية، وقال quot;لا اعتقد ان هناك فرصة اهم واكبر من هذه الفرصة، نحن مفرقون وهناك انقسام فلسطيني، ولماذا لا نوحد انفسنا؟quot;.

واوضح عباس quot;اتخذنا قرارا امس في القيادة الفلسطينية ان نرسل وفدا على اعلى المستويات الى غزةquot; كلف منيب المصري بقيادته.

لكن القيادي في حماس صلاح البردويل قال ردا على عباس ان quot;مثل هذه الزيارات تهدف الى المراوغة من دون وجود رغبة حقيقية في التوصل للمصالحةquot;.

لسوريا رأي ايضا...

وأكد الرئيس السوري بشار الاسد الخميس ان تجربة اسطول الحرية تمثل نقطة تحول في الصراع العربي الاسرائيلي، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية السورية سانا.

وافادت الوكالة ان الاسد اكد خلال استقباله المتضامنين السوريين الذين شاركوا في اسطول الحرية وعادوا الى دمشق الاربعاء ان quot;هذه التجربة تمثل نقطة تحول في الصراع العربي الاسرائيليquot;، مشيرا الى ان quot;المتضامنين ساهموا في تشجيع كافة شعوب العالم للتحرك من اجل كسر الحصار اللاانساني الذي يفرضه الاحتلال الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزةquot;.

واكد الاسد ان quot;هذا الاعتداء الوحشي على اسطول الحرية يعبر عن حقيقة اسرائيل التي لم تتغير منذ ان زرعت في هذه المنطقةquot;.

وذكرت الوكالة ان الاسد استمع من المتضامنين الاربعة quot;لما تعرضوا له مع رفاقهم من اعتداءات اجرامية على يد جنود الاحتلال الاسرائيلي التي ادت الى سقوط عشرات الشهداء والجرحىquot;.

والمتضامنون هم مطران القدس السابق للروم الكاثوليك هيلاريون كبوجي وشذا بركات وحسن الرفاعي ومحمد سطلة، وكانوا من ضمن نحو 700 ناشط مدني من اربعين جنسية على متن اسطول الحرية الذي تعرض لهجوم اسرائيلي فيما كان متوجها الى قطاع غزة.

وكانوا وصلوا صباح الاربعاء الى مركز نصيب الواقع على الحدود السورية الاردنية (جنوب غرب). وكانت اسرائيل سرعت الاربعاء ابعاد مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، بعد قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ترحيل جميع الذين اعتقلوا خلال الهجوم على اسطول المساعدة الانسانية لغزة.

نصر الله يعلن موقفه غدأ

دعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الى المشاركة غدا الجمعة في quot;مهرجان التضامن والتكريمquot; للمشاركين في quot;اسطول الحريةquot;، مشيرا الى انه سيعلن خلاله quot;مواقف واجراءاتquot; ردا على الهجوم الاسرائيلي على قافلة سفن المساعدات قبالة غزة.

وكان نصرالله يتحدث اليوم الخميس عبر شاشة كبيرة في احتفال اقامه حزبه في الذكرى الحادية والعشرين لرحيل مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله روح الله الخميني. وقال الامين العام لحزب الله quot;نحن امام مشهد انساني وايماني وجهادي، مشهد اسطول الحرية (...) الذي كان متوجها لكسر الحصار اللانساني على قطاع غزةquot;.

ودعا quot;جميع اللبنانيين والجاليات العربية والاسلامية (...) الى المشاركة غدا في مهرجان التضامن والتكريم والاعتزاز والتاييد للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة ولابطال اسطول الحرية جميعا الذين عادوا على قيد الحياة وللشهداءquot;، وذلك عند الساعة الثامنة والنصف مساء (17,00 ت غ) في ملعب الراية في ضاحية بيروت الجنوبية. وقال نصر الله ان quot;ما جرى له دلالات كبيرة ومهمة جدا ويستلزم اتخاذ مواقف واجراءات ومتابعة على اكثر من صعيدquot;، مشيرا الى انه سيكشف عن هذه الاجراءات في خطابه غدا.

واعتبر نصر الله ان quot;من واجبنا جميعا من منطق العقل والفطرة والدين والقيم والجهاد والمقاومة، ان نحيي هؤلاء المشاركين جميعا وكل من يقف وراءهم وان ننحني امامهم اجلالا وتقديرا لشجاعتهم واخلاصهم وانسانيتهم واستعدادهم للموت من جل انقاذ شعب باكمله يحاصر ويقتل ويجوعquot;.

ويأتي حديث نصر الله بعد مقتل تسعة اشخاص على الاقل فجر الاثنين عندما هاجمت فرق كومندوس اسرائيلية قافلة مساعدات بحرية كانت تحاول الاقتراب من ساحل قطاع غزة الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا بريا وبحريا وجويا منذ العام 2006.

واعتقلت اسرائيل مئات الناشطين على متن السفن الذين كانوا يحاولون كسر الحصار، قبل ان تبدأ اطلاقهم امس الاربعاء، وبينهم اربعة لبنانيين. وكان نصرالله هدد الاسبوع الماضي بقصف quot;كل السفن العسكرية والمدنية والتجارية المتجهة الى الموانىء الاسرائيليةquot; في البحر المتوسط، في حال اقدام اسرائيل على حصار الشاطىء اللبناني في اي نزاع جديد محتمل.

ميتشل يدعو إلى التمسك بالعملية السلمة

في غضون ذلك،دعا الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الخميس الى عدم السماح quot;لمأساةquot; اسطول المساعدات الانسانية الى غزة ان تقضي على quot;التقدم المحدود وانما الحقيقيquot; الذي احرزته مفاوضات السلام.

وقال ميتشل quot;لا يمكننا ان نترك مأساة هذا الاسبوع تخرج عن كل سيطرة وان تنسف التقدم المحدود وانما الحقيقي الذي تم تسجيلهquot;، في اشارة الى الهجوم الدامي على اسطول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة.

واضاف في خطاب القاه في بيت لحم بالضفة الغربية خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار 2010 ان quot;ما حصل يجعل مهمتكم هنا وارادة المضي قدما مسألة اكثر حسماquot;. وهذا المؤتمر، الثاني منذ 2008، يضم مندوبين فلسطينيين من مجمل الاراضي الفلسطينية المحتلة اضافة الى زهاء الف رجل اعمال اجنبي من نحو ثلاثين دولة، بحسب المنظمين.

والقى ميتشل كلمته غداة محادثات اجراها مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تمهيدا للمحادثات التي سيجريها عباس في البيت الابيض مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في التاسع من حزيران/يونيو.

واضاف الموفد الاميركي quot;ان جهود السلطة الفلسطينية، كما يدل هذا المؤتمر، للايحاء بالثقة الى المستثمرين والمستهلكين، تلقى تعويضها هنا وفي العالم. فهناك اكثر من الفي شخص من 35 دولة ومئات الشركات المحلية والاقليمية والدولية ممثلون في هذا المؤتمرquot;.

واكد ميتشل، وهو احد مهندسي عملية السلام في ايرلندا الشمالية، ان quot;ما من نزاع لا يمكن وضع حد له. النزاعات اوجدتها وادارتها ودعمتها كائنات بشرية. يمكن وقفها من قبل كائنات بشرية ايا كان حجم حقدها او قساوتها. السلام يمكن ان يتغلبquot;.

واثر وصوله الى قصر المؤتمرات في بيت لحم، توقف الموفد الاميركي في عدة اجنحة ومنها جناح اللباس التقليدي حيث ارتدى الكوفية الفلسطينية، كما توقف في جناح الوكالة الاميركية للمساعدة الدولية quot;يو اس ايدquot;. والقى ممثل اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط توني بلير لاحقا كلمة دعا فيها الى الاستثمار في الاراضي الفلسطينية.

وقال متوجها الى المستثمرين الاجانب quot;ان ما نتوقعه منكم ليس شفقتكم، وانما شراكتكم، ليس تعاطفكم وانما استثماركم، نريد في الحقيقة كلاما اقل وعملات قوية اكثرquot;. واوضح بلير quot;في كل مرة تقومون باستثمار، تقومون بتصويت على الثقة حيال فلسطين والشعب الفلسطيني، في كل مرة توجدون فيها وظيفة، تخلقون اهتماما في المستقبلquot;.

واضاف بلير متوجها الى الفلسطينيين هذه المرة quot;نحن بحاجة الى المجتمع الدولي بالتأكيد، نحن بحاجة ان تتعاون اسرائيل بالتأكيد، لكن انخراط الفلسطينيين انفسهم هو جزء مهم من المسيرة الطويلة نحو بناء دولةquot;.

الاتراك يصلون على ارواح الضحايا

وتجمع عشرات الالاف الخميس في اسطنبول للصلاة على ارواح ضحايا اسطول الحرية، وهم يرددون شعارات الدعم لحركة حماس والادانة لاسرائيل. وهتفت الحشود التي تجمعت في باحة مسجد الفاتح quot;لتسقط اسرائيل! اسرائيل هي الشيطان!quot;، رافعين الاعلام التركية والفلسطينية. وترددت هتافات quot;نحن جنود حماس!quot;، في اشارة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

وبحسب شبكة quot;ان تي فيquot; التلفزيونية التركية الاخبارية، فان ما بين 15 الى 20 الف شخص شاركوا في التجمع. وقتل ثمانية اتراك واميركي من اصل تركي في الهجوم الذي شنه كوماندوس اسرائيلي على سفينة تركية، هي الاكبر في اسطول ينقل مساعدات انسانية الى سكان قطاع غزة.

وقتل جميع هؤلاء بالرصاص بحسب اطباء شرعيين، وفق ما اودت وكالة انباء الاناضول التركية. ورفعت قرب المسجد لافتة ضخمة بالوان العلم الفلسطيني كتب عليها quot;فليتقبل الله تضحيتكمquot;.

واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان لا مفقودين في صفوف ناشطي اسطول الحرية الذي تعرض لهجوم اسرائيلي الاثنين فيما كان متجها الى قطاع غزة المحاصر. وصرح اردوغان للصحافيين بعدما عاد 19 جريحا يتلقون العلاج في احد مستشفيات انقرة quot;ليس هناك اي ناشط مفقود (...) بتنا نعلم اين هم جميع من كانوا مدرجين على القائمة التي سلمت اليناquot;.

واوضح ان خمسة ناشطين كان مصيرهم غير معروف لا يزالون في المستشفيات الاسرائيلية. ويتوقع ان تغادر ثلاث طائرات طبية الخميس الى اسرائيل لاعادتهم الى تركيا. واضاف اردوغان ان quot;وزارة الخارجية (التركية) على اتصال مع السلطات الاسرائيلية. الطائرات جاهزة. ستقوم باعادة الاشخاص الذين يمكن نقلهمquot;.

وكانت منظمة اسلامية غير حكومية افادت ان اشخاصا من ناشطي اسطول الحرية لا يزالون في عداد المفقودين، مؤكدة ان حصيلة الضحايا تفوق القتلى التسعة الذين تم اعلانهم. وتم نقل جثث الناشطين التسعة الى تركيا صباح الخميس، ومثلهم المصابون ال19 واكثر من 450 ناشطا.