أشارت بعض التقارير أنَّ إقالة ماكريستال اتت نتيجة إجتماع سلبي مع اوباما.

لندن: ذكرت صحيفة quot;ذي انديبندنتquot; البريطانية في عددها الصادر اليوم الاحد أن اقالة الجنرال ستانلي ماكريستال من مهماته كقائد لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان لم تنتج فقط من تصريحات صحافية ادلى بها، بل ايضا من اجتماع سلبي جدا.

وقالت: quot;انه قبل ايام من اقالته، قدم ماكريستال لوزراء الدفاع في دول الحلف الاطلسي حصيلة سلبية عن الوضع في افغانستان وفي وثائق عسكرية سرية، نبّه الجنرال هؤلاء الى انه ينبغي عدم انتظار اي تقدم في الاشهر الستة المقبلة، مشككا بذلك في امكان البدء بسحب القوات الاميركية في تموز 2011 بناء على رغبة الرئيس الاميركي باراك اوباماquot; .

وحسب المصدر نفسه، قال الجنرال في الاجتماع المذكور: quot;ان جزءا فقط من المناطق الاساسية لارساء امن بعيد المدى في افغانستان يمكن اعتباره آمنا، وان قسما ضئيلا من القوات الافغانية اثبت فاعليتهquot;.

ووصف الجنرال الحكومة الافغانية بأنها غير فاعلة ولاتتمتع بصدقية، معتبرا ان باكستان اخفقت في احتواء الدعم الذي يفيد منه المتمردون. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان هذا الاجتماع هو الذي دفع اوباما الى قبول استقالة ماكريستال وليس فقط التصريحات التي ادلى بها للصحافة. والواقع ان خلاصات ماكريستال تتناقض في شكل واضح مع نية اوباما البدء بسحب القوات الاميركية خلال العام المقبل.