استدعي ماكريستال الى البيت الابيض لتوضيح الانتقادات الساخرة التي وجهها لاوباما وكبار مساعديه.

واشنطن: استدعي قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال الى البيت الابيض لكي يوضح بنفسه ما قصده من الانتقادات الساخرة التي وجهها في مقابلة صحافية الى الرئيس باراك اوباما وكبار مساعديه، كما افاد مسؤول اميركي كبير الثلاثاء.

وقال مسؤول كبيرة في الادارة ان الجنرال ماكريستال استدعي quot;للمشاركة شخصيا وليس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقةquot; في الاجتماع الشهري حول افغانستان وباكستان والمقرر الاربعاء في البيت الابيض، وذلك quot;كي يشرح للبنتاغون وللقائد الاعلى للقوات المسلحة (الرئيس اوباما) التصريحات التي ادلى بها في هذا المقال بشأن زملائهquot;.

ونشرت مجلة رولينغ ستون الاميركية مقابلة اجرتها مع الجنرال ماكريستال ظهرت خلالها الى العلن الخلافات بينه وبين البيت الابيض. وبحسب تصريحاته الواردة في المجلة فقد سخر الجنرال الاميركي من نائب الرئيس جو بايدن المعروف بمعارضته لاستراتيجية ماكريستال في افغانستان، وقال quot;تسألني عن بايدن؟ من هو هذا الرجل؟quot;. كما قال ماكريستال في المقابلة نفسها انه شعر بانه تعرض quot;للخيانةquot; من قبل السفير الاميركي في كابول كارل ايكنبري العام الماضي خلال نقاش في البيت الابيض حول الاستراتيجية في افغانستان.

ونقلت المجلة عن مستشار لماكريستال لم تكشف هويته قوله ان الجنرال لم يعد بانطباع جيد من لقاء مع اوباما في البيت الابيض بعيد تعيينه على رأس العمليات في افغانستان. واضاف المستشار quot;كان لقاء استمر عشر دقائق بغرض التقاط الصورquot;. وتابع quot;لم يكن اوباما يعرف شيئا عنه وعمن يكون (...) لم يبد الكثير من الاهتمامquot;، مؤكدا ان ماكريستال quot;خاب امله كثيراquot;.