كييف: وصلت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى أوكرانيا في إطار جولة تشمل عددا من دول وسط أوروبا وشرقها. وقبيل بدء الزيارة، أكد فيليب غوردن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون أوروبا أن لأوكرانيا الحق في التقارب مع روسيا، لكن واشنطن متحمسة لتعميق العلاقات مع كييف بناء على إشارات صدرت من الرئيس يانوكوفيتش.

وقال غوردن quot;نريد أن نتحرر من فكرة أن الدبلوماسية والأمن في أوروبا هي لعبة لا طائل منها وأن دول وسط أوروبا تريد أن تختار بين التحالف مع الولايات المتحدة أو روسيا. وفي الحقيقة ما قلناه عن العلاقات مع روسيا هو أنه عندما تتمتع الولايات المتحدة بعلاقات أفضل مع روسيا فإن ذلك يصب في مصلحة دول وسط أوروبا لأننا نشعر أننا لسنا مرغمين على الاختيار ما بين طريقينquot;.

ومن المقرر أن تفتتح كلينتون خلال الزيارة اللجنة الأميركية الأوكرانية للشراكة الإستراتيجية التي ستأخذ على عاتقها زيادة حجم التعاون بين البلدين في عدة مجالات وعلى رأسها الطاقة والتجارة والأمن والشؤون العسكرية والتبادل الثقافي.

وستتوجه كلينتون السبت إلى بولندا ثم أذربيجان وأرمينيا وجورجيا قبل أن تعود إلى واشنطن. تجدر الإشارة إلى أن نزاع ناغورني قره باخ في أذربيجان حيث غالبية السكان من الأرمن ستحتل حيزا كبيرا من محادثاتها.

وكانت أيدت كل من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة في اجتماع تورونتو الحل السلمي لهذه الحرب التي تشهد مجددا تصعيدا. ودعت هذه الدول الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ونظيره الأرميني سيرج سركيسيان إلى quot;صياغة اتفاق سلامquot;. وستبحث كلينتون مع سركيسيان في تطبيع العلاقات التركية الأرمينية المتوترة بسبب مسألة تعرض الأرمن لمجازر تصفها يريفيان بالإبادة.