انتهت الجمعة اكبر عملية تبادل للجواسيس بين واشنطن وموسكو والتي حصلت نتيجة سياسة التقارب بين البلدين.

Russia spy suspects plead guilty, opening way ...

فيينا: جرت عملية تبادل جواسيس غير مسبوقة منذ الحرب الباردة في مطار فيينا حيث سلمت الولايات المتحدة روسيا عشرة عملاء اعتقلوا على اراضيها في نهاية حزيران/يونيو مقابل تسلمها اربعة روس حكم على ثلاثة منهم بالتجسس لحساب الغربيين.

وحطت الطائرة التي تقل الجواسيس الروس الذين تم ترحيلهم ليلا من الولايات المتحدة الجمعة قرابة الساعة 13,46 ت غ في موسكو، فيما حطت الطائرة التي تقل الجواسيس المتهمين بالعمل لحساب الغرب قرابة الساعة 21,30 ت غ في واشنطن.

ولم يعرف حتى الان عدد الاشخاص الذين كانوا على متن الطائرة التي وصلت الى واشنطن. وذكرت وسائل الاعلام البريطانية ان الطائرة توقفت لوقت قصير في قاعدة بريز نورتن التابعة للقوات الجوية البريطانية في اوكسفوردشاير بجنوب بريطانيا.

وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان quot;ان الولايات المتحدة نقلت بنجاح عشرة عملاء روس الى الاتحاد الروسي وافرج الاتحاد الروسي عن اربعة اشخاص كانوا مسجونين في روسياquot;.

وبحسب عدد من الشهود في مطار فيينا، فقد تم نقل العملاء السريين من طائرة الى طائرة اخرى بواسطة سيارة صغيرة لونها اسود وزجاجها داكن.

وفي اخراج متقن بدقة، توقفت الطائرة الاتية من نيويورك في مكان يحول دون تمكن المصورين الصحافيين المتواجدين في المكان من رؤية حتى بابها.

والخميس، اقر العملاء العشرة بانهم مذنبون امام المحكمة الفدرالية في نيويورك واعلنت القاضية كيمبا وود quot;طردهم الفوريquot; من الولايات المتحدة. واضافت quot;لقد وافقوا على انهم لن يسعوا الى العودة ابداquot; الى الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وقع مساء الخميس على العفو عن الروس الاربعة. واكد متحدث باسم البيت الابيض الجمعة ان عملية التبادل تم التفاوض في شانها على اعلى مستوى بين رئيسي جهازي الاستخبارات الروسي والاميركي. وكشف من جهة اخرى ان البيت الابيض ابلغ بوجود شبكة من الجواسيس الروس منذ شهر شباط/فبراير، وان الرئيس باراك اوباما اطلع شخصيا على تفاصيل القضية في 11 حزيران/يونيو.

وبين هؤلاء الوجه الرمزي لهذه القضية آنا تشابمان التي فتنت صورها الحميمة والتفاصيل المتعلقة بحياتها الجنسية وسائل الاعلام.

وقد تم تحديد هوية الروس الاربعة المفرج عنهم على انهم ايغور سوتياغين وهو خبير روسي في مجال السلاح الاستراتيجي الذي حكم عليه بالسجن 15 عاما بعد ادانته بالتجسس لحساب الولايات المتحدة، وسيرغي سكريبال وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية محكوم بالسجن 13 عاما لانه عمل مع اجهزة الاستخبارات البريطانية، والكسندر زابورويسكي المسؤول السابق في جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي والذي حكم عليه بالسجن 18 عاما لنقله معلومات الى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

والرابع غينادي فاسيلنكو هو عميل سابق في الكي جي بي انتقل للعمل في الامن الخاص. وحكم عليه رسميا في 2006 بالسجن ثلاثة اعوام لجرائم لا علاقة لها بعالم الاستخبارات.

واعلن مسؤول اميركي كبير رافضا الكشف عن هويته ان الاشخاص الاربعة quot;لم يكن امامهم خيار اخرquot; سوى التوقيع على اعترافات للافراج عنهم.

واشارت موسكو الى ان عملية التبادل حصلت بسبب التحسن الاخير في العلاقات الروسية الاميركية وفق سياسة التقارب التي انتهجها الرئيس الاميركي باراك اوباما وديمتري مدفيديف.