موسكو: أفادت دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء أن موسكو قامت بتسليم السلطة الوطنية الفلسطينية 50 آلية مدرعة. وجرت مراسم التسليم الرسمية يوم أمس الاثنين، 19 يوليو، في الأردن حيث وصلت من روسيا عبر البحر.

ويذكر أن الاختصاصيين الروس قاموا بتدريب السائقين الفلسطينيين والتقنيين على مهارات تتعلق باستخدام هذه العربات. وورد في البيان الصادر عن دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية أن روسيا سلمت الطرف الفلسطيني 50 عربة مدرعة من طراز quot;بي تي أر-70quot; في إطار دعمها لجهود المجتمع الدولي الرامية إلى تعزيز دور المؤسسات الحكومية الفلسطينية وبشكل خاص تنفيذ المهام التي اقترحتها اللجنة quot;الرباعيةquot; للوسطاء الدوليين بشأن التسوية في الشرق الأوسط والتي تنطوي على التعاون لاستحداث جهاز لحفظ الأمن في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتمت الإشارة في البيان إلى أن العربات المدرعة ستبقى في الأردن بانتظار اتفاق بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي حول مدة وطرق إرسالها إلى الضفة الغربية. ويذكر أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو قد أعلن في الأول من يوليو الجاري أن روسيا عازمة على ارسال 50 عربة مدرعة لقوات الأمن الفلسطينية في الأيام القريبة المقبلة.

وقد أعطت إسرائيل موافقتها عام 2008 على تسليم الآليات المدرعة الروسية لقوات الأمن في فلسطين شرط سحب المدافع والرشاشات منها. وأشار نيستيرينكو إلى أن روسيا تواصل تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني مشددا على مساهمة روسيا في 50 آلية مدرعة يتم تسليمها بالتالي إلى الفلسطينيين.

وحسب قوله، تقوم روسيا من جهة أخرى بإرسال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة إذ أرسلت في إطار برنامج الغذاء العالمي 10 آلاف طن من الدقيق الروسي إلى القطاع.