حكمت المحكمة العسكرية في بيروت الاربعاء باعدام لبناني دين بتهمة التجسس لصالح اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية.

بيروت: اصدر رئيس المحكمة العسكرية في لبنان العميد الركن نزار خليل حكما يقضي باعدام حسن احمد الحسين بعدما دانه بتهمة quot;التعامل مع العدو الاسرائيلي والاتصال بمخابراته خلال العام 2008 (...) وتزويدها بمعلومات امنية عن مواقع المقاومة ومراكز قياداتهاquot;، في اشارة الى حزب الله.

كما دين الحسين بحسب نص الحكم quot;بالدخول الى اسرائيلquot;.

وذكر المصدر ان الحسين من مواليد العام 1952 وقد اعتقل خلال العام 2009.

وحكم الاعدام الصادر في حقه هو الثالث من نوعه بعدما حكمت محكمة عسكرية الاسبوع الماضي باعدام علي حسين منتش بتهمة التجسس لصالح اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية.

كما حكمت المحكمة العسكرية في شباط/فبراير الماضي باعدام ضابط الصف السابق في قوى الامن الداخلي اللبنانية محمود قاسم رافع (63 عاما) بتهمة التجسس.

ويعتبر لبنان في حالة حرب مع اسرائيل. ويواجه المتعاملون مع الدول العبرية عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة. واذا راى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، فبامكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام.

واكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان في حزيران/يونيو الماضي انه سيوقع اي quot;حكم بالاعدامquot; يصدر في حق اشخاص يدانون بالتجسس لصالح اسرائيل.

وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية تنشط في لبنان ادت الى اعتقال اكثر من 70 شخصا بينهم عناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين اجهزة تكنولوجية متقدمة.

وتم خلال الاسابيع الاخيرة توقيف ثلاثة اشخاص يعملون في قطاع الاتصالات للاشتباه بتعامهلم مع اسرائيل.

ودعا النائب حسن فضل الله المنتمي الى حزب الله الاثنين الحكومة الى نقل ملف التجسس الاسرائيلي على شبكة الاتصالات اللبنانية الى مجلس الامن الدولي.