واشنطن: أكد جو بايدن نائب الرئيس الأميركي مجددا أمس مساندة الولايات المتحدة لاستقلال كوسوفا عشية حكم لمحكمة العدل الدولية بشأن قانونية اعلان الاقليم في 2008 الانفصال رسميا عن صربيا.
وقال البيت الأبيض ان بايدن أصدر هذا التأكيد للدعم الأميركي خلال اجتماع مع رئيس وزراء كوسوفا الزائر هاشم تقي.
وأكد البيت الأبيض في بيان بعد اجتماع بايدن وتقي أن quot; نائب الرئيس جو بايدن أكد مجددا دعم الولايات المتحدة الكامل لكوسوفا كدولة مستقلة وديمقراطية ومتعددة الأعراق quot; .

وأضاف ان بايدن quot; جدد أيضا دعم الولايات المتحدة القوي لسيادة كوسوفا وسلامة أراضيهاquot; .
وكانت صربيا قد طلبت من محكمة العدل الدولية في لاهاي الفصل في قانونية اعلان اقليمها السابق الذي تسكنه غالبية من أصول البانية الاستقلال.
وقرار المحكمة الذي سيصدر غدا الخميس هو فقط رأي استشاري غير ملزم.
ومن شأن حكم لصالح كوسوفا ان يؤدي إلى اعتراف المزيد من الدول باستقلال الاقليم في حين ان رأيا مناقضا قد يدفع كوسوفا إلى التفاوض على تسوية مع صربيا. وتعترف 69 دولة بما فيها الولايات المتحدة بكوسوفا حتى الآن.

وفقدت صربيا السيطرة على كوسوفا في 1999 عندما تعرضت لقصف من طائرات حلف شمال الأطلسي لوقف قتل السكان من ذوي الأصول الالبانية في حرب استمرت عامين.

وبعد ان ظل الاقليم تسع سنوات تحت انتداب دولي أعلنت الغالبية الالبانية في كوسوفا تساندها الولايات المتحدة ومعظم الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي الاستقلال الذي تعهدت بلجراد بأنها لن تقبله مطلقا.