قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ المتمردون الحوثيون في اليمن مفاوضات سلام في الدوحة مع ممثلين عن صنعاء برعاية قطرية.

الدوحة: بدأ المتمردون الحوثيون في شمال اليمن مفاوضات سلام في الدوحة مع ممثلين عن صنعاء برعاية قطرية على ما اعلنت مصادر متطابقة الثلاثاء.

واكد مصدر دبلوماسي يمني لوكالة فرانس برس ان المفاوضات جارية من اجل وضع الية لتنفيذ الاتفاقات السابقة.

وتفرض قطر تعتيما اعلاميا على هذه المفاوضات حيث لم تكشف عن مكان حدوثها. ووصل الوفدان الى الدوحة الاحد.

وصرح مشارك في الوفد اليمني لوكالة فرانس برس ان المفاوضات تدور حول quot;الاليات التنفيذية لاستكمال تنفيذ البنود الست وتجاوز المعوقات التي برزت في الاشهر الماضيةquot; في تطبيق اتفاق السلام الذي انهى المعارك في شمال البلاد في شباط/فبراير.

وانهى الاتفاق مواجهات استمرت ستة اشهر اعتبرت quot;الحرب السادسةquot; التي يشهدها الشمال منذ 2004. وادت هذه المعارك الى مقتل الالاف وتهجير اكثر من 250 الف شخص.

وقال الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام في اتصال هاتفي مع فرانس برس quot;الاولوية بالنسبة لنا هي الجانب الانساني اي الافراج عن المعتقلين ولدينا ما يقارب الف معتقلquot;.

واضاف quot;نطالب بالنظر الى معاناة ابناء المحافظات الشمالية وبالتنمية وبالحقوق الفكرية والسياسية وعدم استهدف الناس على اسس طائفيةquot; مشيرا الى ان quot;هذه المحافظات مهمشة ولا خدمات فيهاquot;.

واعرب امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في اثناء زيارة الى صنعاء في 13 تموز/يوليو عن استعداده للسعي الى حل يحفظ وحدة اليمن.

وسبق ان ساهمت قطر في بلورة اتفاق سلام اول بين الحكومة وهؤلاء الزيديين الشيعة في حزيران/يونيو 2007.