جنيف: اعلنت لجنة الامم المتحدة للقضاء على كل اشكال التمييز العنصري الجمعة انها ستوجه رسالة الى مختلف هيئات الاتحاد الاوروبي تنذرها فيها بوجوب معالجة قضية غجر الروم، معتبرة اياها مشكلة اوروبية يجب ايجاد حل شامل لها.

واوضح المقرر الخاص في اللجنة المسؤول عن ملف فرنسا، الاميركي بيار ريتشارد بروسبر، ان اللجنة ستوجه مساء الجمعة رسالة تحذيرية الى هيئات الاتحاد والمفوضية الاوروبية ومجلس اوروبا. وقال بروسبر quot;الهدف هو اخطار الهيئات كافة بمشكلة غجر الروم وتذكيرها بواجباتها كي لا تحمل الاجراءات المتخذة طابع التمييز العنصريquot;.

ولا تتخذ اللجنة اجراء تحذيريا الا في حالات استثنائية، مثل quot;حالات مقلقة جدا لمظاهر تمييز عنصري ضخمةquot;، كما كشف مصدر دبلوماسي قريب من اللجنة. ونشر خبراء اللجنة الجمعة مجموعة من التوصيات الموجهة الى فرنسا تعبر عن القلق خصوصا من طرد غجر الروم من هذا البلد.

وقالت اللجنة ان غجر الروم يقعون ضحايا quot;تصاعد (...) العنف ذو الطابع العنصريquot;، مستنكرة عمليات الطرد الاخيرة التي تعرضوا لها في فرنسا حيث تم ترحيلهم الى بلغاريا ورومانيا من دون quot;موافقتهم الحرة والكاملة والصريحةquot;، وطلبت من فرنسا بوضوح quot;وبشكل خاص تفادي عمليات الترحيل الجماعيquot;.

واقر الخبراء ان المشكلة لها طابع اكثر شمولية. وقال بروسبر ان مشكلة غجر الروم quot;ليست فرنسية فحسب بل هي مشكلة اوروبيةquot;، وبالتالي يجب ان يكون الحل quot;اوروبياquot;. وتواجه فرنسا انتقادات كثيرة داخلية كما خارجية بسبب عمليات الطرد الجماعي لغجر الروم التي ازدادت في الاسابيع الاخيرة عقب قرار تشديد الاجراءات الامنية الذي اعلنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اواخر تموز/يوليو.