دمشق:تؤكد بشرى خضور انها تشارك مع صديقاتها في المسيرة الشعبية التي دعا اليها مؤيدو الرئيس السوري بشار الاسد لتعبر عن رفضها quot;للمؤامرةquot; ضد بلدها التي تشهد حركة احتجاج تشير السلطات الى تدخل خارجي فيها.
وقال بشرى التي كانت تشتري وشاحا رسم عليه العلم السوري وكتب عليه quot;سوريا الله حاميهاquot; لوكالة فرانس برس quot;اتفقنا على المجىء والمشاركة بالمسيرة لنؤكد وحدتنا الوطنية وشكرنا للصين ولروسيا ولنقول للدول العربية ياحيف عليكمquot;.

واستخدمت روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الامن، في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر حقهما في النقض لوقف مشروع قرار قدمته الدول الغربية لادانة النظام السوري وفرض quot;اجراءات محددة الاهدافquot; عليه كي يوقف قمعه الدامي للاحتجاجات الشعبية ضده.
كما ينوي وزراء الخارجية العرب، الذين طالبوا في ختام اجتماعهم الشهر الماضي في القاهرة بquot;وقف اراقة الدماءquot; في سوريا، عقد اجتماع لبحث الاوضاع في سوريا.

واقترب عبد الله النعمان الذي رسم على خده علم سوريا مع زميليه جوني فلوح وعمر حذيفة (17 عام) وهم طلاب في المدرسة الفندقية من مراسلة الوكالة ليرددا بصوت واحد quot;تحيا روسيا والصين لدعمهما سوريا ويحيا الاسد رئيسا لسورياquot;.
وعلى الجانب الآخر من الشارع، يقوم خلدون قصاب (35 عاما) ببيع قمصان وحمالات مفاتيح ونياشين واساور مطاطية طبع عليها صور الرئيس السوري. وقال quot;بعت اكثر من ثمانية الاف قميص خلال ثلاث ساعات الى جانب الاعلامquot;.

وقصاب الذي يقطن في دمشق والمتحدر من باب السباع في مدينة حمص (وسط) الذي يشهد عمليات امنية منذ اسابيع quot;انني من حمص واريد ان اعبر عن محبتي للرئيس وعن سروري لان مئات الالاف من الشعب السوري خرج ليعبر عن وعيه حيال ما يحاك ضدهquot;.
وتجمع مئات الالاف من السوريين في ساحة السبع بحرات وسط العاصمة السورية تلبية لدعوة وجهها موالون للرئيس السوري بشار الاسد عبر صفحة quot;وطني سورياquot; على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال المنظمون على صفحتهم ان هذه المسيرة تهدف الى quot;دعم الوحدة الوطنية والتضامن مع اهالي الشهداء وتقديم شكر لروسيا والصين ووقفة واحدة ضد المؤامرة على سورياquot;.
واكدوا انه يريدون quot;ادانة لما يدعى بالمجلس الانتقالي في استانبول وعملائهquot;.

وتأتي هذه الدعوة بعد ان دعا البيت الابيض الجمعة الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي فورا محذرا من انه يتجه بالبلاد نحو quot;منحى خطير جداquot;.
كما اكد الاوروبيون ضرورة مبادرة الاسد الى quot;التنحي عن الحكم للسماح بانتقال السلطةquot;، وتصميمهم quot;على المضي قدما وبشكل فعالquot; في سياستهم تجاه دمشق، quot;بما في ذلكquot; تعزيز العقوبات.

حتى ان تركيا التي كانت حليفة سابقة للاسد، واصلت الضغط على دمشق عن طريق استضافتها مؤتمرات للمعارضة السورية ودعوتها المتكررة للنظام السوري الى تطبيق اصلاحات.
ورفع المشاركون لافتات كتب عليها quot;الشعب والجيش معك يا قائد الوطنquot; وquot;سوريا بلدنا والاسد قائدناquot;. كما رفعوا الى جانب العلم السوري اعلام الصين وروسيا وصورا للرئيس السوري.

وعلقت على واجهة المصرف المركزي الذي يشرف على الساحة صورة عملاقة للرئيس السوري يحدها علمان لسوريا وعلق على الطرف الاخر علمين عملاقين لروسيا والصين.
وحلقت فوق المسيرة طائرة مروحية تعلق فيها شخص يحمل العلمين الروسي والصيني.

ويقول منير راشد quot;جئنا لنؤكد اننا ضد الفتنة ولنرفض التدخل الخارجي بشؤون بلدنا لاننا لا نريد ان يصيب سوريا مثلما اصاب ليبيا ولنقول للمجلس الوطني انه يمثل نفسه وان الرئيس هو ممثلنا الوحيدquot;.

واعلن عن تشكيل المجلس الوطني السوري في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر. وهو تجمع معارض ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متعددة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات في سوريا والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة وكذلك احزابا كردية واشورية.
وعلت في المسيرة الشعبية مع اصوات الموسيقى والاغاني الوطنية هتافات المشاركين مرددين quot;ياللعار ياللعار باعوا ليبيا بالدولارquot; و quot;يللا يللا (هيا) يا بشار، بدنا نكمل المشوارquot; وquot;نازلين بالملايين لعيون روسيا والصينquot;.

وكتب مشاركون على علم صيني عملاق باللغتين العربية والصينية quot;الحياة مبدا وموقف وانت اهل الوفاء في المواقف، شكرا للصين الصديقةquot;.

ورغم ان مشهد المسيرة طغت عليه الاعلام السورية وصور الرئيس السوري بالزي المدني والعسكري الا ان بعض المشاركين رفعوا لافتات كتب عليها بالانكليزية quot;ساركوزي فاقد للشرعيةquot; و quot;اوباما فاقد للشرعيةquot;.