دمشق: ذكر المحامي ميشيل شماس الخميس ان عدد من النشطاء السوريين الذين اعتقلوا منذ نحو اربعة اشهر تمت احالتهم الى القضاء بتهمة السعي الى تغيير كيان الدولة والنيل من هيبة الدولة والتحريض على التظاهر.

واكد المحامي في اتصال هاتفي مع الوكالة ان quot;قاضي التحقيق الاول في دمشق قرر احالة الناشطين الى قاضي الاحالة لاتهامهم بجناية انشاء جمعية تهدف الى تغيير كيان الدولة والنيل من هيبة الدولة وبث انباء كاذبة والتحريض على التظاهرquot;.

وذكر شماس ان المتهمين هم عاصم حمشو وشادي ابو فخر وهنادي زحلوط وعمر الاسعد ورودي عثمن وافتخار سعيد وملك الشنواني وسرور الشيخ موسى وجوان ايو. واوضح المحامي ان قاضي الاحالة سينظر في اوراق القضية وسيقوم على اثر ذلك اما باثبات التهمة الموجهة اليهم او ان ينقض قرار قاضي التحقيق بشكل كلي او جزئي.

وعبر المحامي عن امله بالافراج عنهم جميعا quot;نظرا للمرحلة التي تمر بها البلادquot;. وكان التلفزيون السوري اعلن الثلاثاء اخلاء سبيل اكثر من 1100 موقوف في سوريا اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس 2011.

وقال التلفزيون انه تم quot;اخلاء سبيل 1180 موقوفا تورطوا في الاحداث ولم تلطخ ايديهم بالدماءquot;. وكانت الجامعة العربية طرحت خطة للخروج من الازمة وافقت عليها دمشق وينص احد بنودها على الافراج عن جميع الذين اعتقلوا على خلفية الحركة الاحتجاجية.

وتنص الخطة ايضا على وقف تام لاعمال العنف وسحب الجيش من المدن والسماح بدخول مراقبين وصحافيين دوليين تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بينه وبين كافة اطياف المعارضة السورية. واسفرت الحركة الاحتجاجية منذ ثمانية اشهر عن سقوط 3500 قتيل حسب الامم المتحدة بينما تغرق البلاد بمزيد من الفوضى وتتحول الازمة الى العسكرة وتتخذ ابعادا دولية.