بيروت: رفض حزب الله اللبناني في بيان اصدره الاثنين quot;الاتهامات الخطرةquot; من وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه حول تورّط الحزب مع سوريا في الاعتداء على قوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة في الجنوب الجمعة الماضي.

وجاء في البيان ان حزب الله quot;يستغرب تصريحات وزير الخارجية الفرنسي الذي وجّه اتهامات واضحة لسوريا وحزب الله في ما يتعلق بالانفجار الذي استهدف القوة الفرنسية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية في وقت أقرّ هو نفسه انه لا يملك الدليل على اتهاماتهquot;.

ووصف البيان التصريحات بـquot;التصرف المستهجن الذي لا يليق بوزير خارجية دولة مهمة مثل فرنساquot;. ودعا الوزير الفرنسي الى quot;تصحيح موقفه والانتباه الى خطورة هذا النوع من الاتهامات التي تشكل ظلما كبيراquot;، مؤكدا quot;رفض هذه الاتهامات جملة وتفصيلاquot;.

وتعرضت دورية من الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن اليونيفيل الجمعة لعملية تفجير لدى مرورها عند اطراف مدينة صور، ما تسبب بجرح خمسة جنود فرنسيين ومدنيين لبنانيين اثنين. واعلن جوبيه الاحد ان سوريا تقف quot;على الأرجحquot; وراء التفجير.

وقال quot;لدينا من الاسباب القوية ما يدفعنا الى الاعتقاد أن هذا الاعتداء جاء من هناكquot;، في اشارة الى سوريا. واضاف quot;ليست لديّ أدلة، الا ان حزب الله هو ذراع سوريا المسلحة اذا صح القولquot;.

وكانت المعارضة اللبنانية اكدت من جهتها ان سوريا تقف وراء الاعتداء الذي يهدف الى توجيه رسالة الى فرنسا بسبب مواقفها المناهضة للنظام السوري، وان quot;صندوق البريدquot; هو حزب الله. ونفت دمشق في وقت سابق quot;نفيا قاطعاquot; اي علاقة لها بالاعتداء الذي استهدف الجمعة الدورية الفرنسية.

وانتقد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي تصريحات جوبيه التي quot;تفتقد اي ادلةquot;، معتبرًا انها quot;تندرج في اطار الاتهامات الفرنسية المسبقة التي تفبرك وتزيف الحقائق حول سورياquot;.