بيروت: لمح مصدر دبلوماسي أميركي رفيع المستوى إلى أن واشنطن لا تعارض بقاء الحكومة اللبنانية الحالية برئاسة نجيب ميقاتي الذي laquo;نجح في الكثير من الاختباراتraquo;، مشيرا إلى أن بلاده تشجع سلوك laquo;الوسطيينraquo; في لبنان، موضحا لـصحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo; وجود 4 ثوابت أميركية في التعاطي مع الشأن اللبناني، أهمها laquo;تحييد لبنان عن تداعيات الأزمة السورية وإبقاء الحكومة بعيدة عن سيطرة حزب اللهraquo;.

وإذ نفى المصدر ما تردده وسائل إعلام حزب الله عن نشاط الاستخبارات الأميركية عبر سفارة واشنطن لدى لبنان، أكد أن الولايات المتحدة laquo;حذرة جدا أمنياraquo; دون أن يسقط احتمال أن يكون هذا التصعيد الإعلامي مقدمة لعمل أمني ضد السفارة.

وقال المصدر: laquo;نحن أخذنا في البداية مسافة من الرئيس ميقاتي بسبب ظروف تكليفه، لكن ميقاتي وحلفاءه داخل الحكومة نجحوا في تحييد لبنان عن الوضع في سوريا حتى الآن، كما نجحوا في تمرير استحقاق تمويل المحكمة الدولية. وعلى الرغم من laquo;خطأraquo; وقعوا فيه عبر التصويت في الجامعة العربية ضد القرار بحق سوريا في بادئ الأمر، لكنهم تجاوزوا هذا الخطأ لاحقاraquo;.

مشيرا إلى أن هذا أعطى انطباعا بأن laquo;حزب الله لا يسيطر بالضرورة على الحكومة اللبنانية، مما مكن الولايات المتحدة من متابعة تعاونها مع المؤسسات اللبنانية في مجالات خاصة بالشؤون الاجتماعية وفي مجالات التعاون العسكري مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى.

وإذ اعترف المصدر بأن ميقاتي laquo;نجح في الكثير من الامتحاناتraquo;، أكد أن laquo;ثمة امتحانات أخرى مهمة وكثيرة تنتظره في المستقبلraquo;. ورأى أن الثلاثي laquo;الوسطيraquo; المؤلف من (رئيس الجمهورية العماد ميشال) سليمان و(النائب وليد) جنبلاط وميقاتي نجح إلى حد كبير في ضبط المسار الحكومي.