: آخر تحديث

حركة النهضة الاسلامية في تونس تقدمت بطلب ترخيص لانشاء حزب سياسي

تونس: تقدمت حركة النهضة الاسلامية هنا اليوم بطلب ترخيص لانشاء حزب سياسي ضم قائمة تأسيسية بنحو 30 شخصية تقدمهم راشد الخريجي (الغنوشي).
وذكرت تقارير اعلامية محلية انه quot;من المفترض ان تدرس السلطات الرسمية هذا الطلب والبت به في غضون اربعة اشهر سواء بالقبول او الرفضquot; بعد عودة مؤسسها راشد الخريجي المعروف تحت اسم (الغنوشي) الى تونس يوم الاحد الماضي منهيا 22 عاما خارج البلاد قضاها بالعاصمة البريطانية لندن.
وعلى صعيد متصل أعلن الغنوشي عزمه على quot;اعتزال العمل السياسي وعدم الترشح لأي انتخابات والتركيز على تسليم قيادة الحركة لجيل الشباب خلال المرحلة المقبلةquot;.

وجاءت عودة الغنوشي بعد سماح الحكومة الانتقالية بمزاولة جميع الأحزاب السياسية بما فيها المحظورة لنشاطها مع الاعلان عن عفو تشريعي عام ضم السجناء السياسيين وتحرير قطاع الاعلام.
يذكر ان (حركة النهضة الاسلامية) تأسست في تونس عام 1981 من قبل شخصيات ثقافية متأثرة بفكر الاخوان المسلمين الا ان تحليلات سياسية تراها قريبة من فكر وسياسة حزب العدالة والتنمية في تركيا والتي تلتزم قواعد العملية الديمقراطية.

ورغم سماح السلطات بممارسة الحركة والتي تعد أكبر قوة معارضة وقت قيام بن علي بمحاولة قمعها عام 1989 عملها السياسي في البداية بما في ذلك خلال السنوات الأولى من حكم بن علي الا أنها في 1992 حظرت أنشطة الحركة اذ حكمت على مؤسسها بالسجن المؤبد.
ويعد الغنوشي وهو ايضا عضو مكتب الارشاد العالمي لجماعة الاخوان المسلمين من المفكرين السياسيين الاسلاميين quot;التجديديينquot; حيث ينادي بحقوق المواطنة والمساواة بغض النظر عن الاديان والمذاهب كما له كتابات صحفية بمجلات عربية من بينها (المعرفة) التونسية و(الجسور) و(المجتمع) الكويتية


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قضية مازن الترزي مجددًا... الكويت في الموقف السليم
  2. جواد ظريف يقترح تبادلًا بين سجينة إيرانية وأخرى بريطانية
  3. قيادي في
  4. أزولاي يسرد في بروكسل
  5. بدء عملية ترحيل آلاف القاصرين المغاربة من إسبانيا
  6. مسلمو سريلانكا يعيشون في خوف بعد مجزرة عيد الفصح
  7. استقالة ثلاثة من أعضاء المجلس العسكري في السودان
  8. محمد السادس يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد لمديرية الأمن
  9. رهان إيمانويل ماكرون في ليبيا يصطدم بواقع المعارك
  10. زعيم كوريا الشمالية في روسيا لعقد قمة مع بوتين
  11. مبعوث ترمب: ما يقال كذب ولاتصدقوا الشائعات
  12. كيف ارتدت الأخبار الكاذبة التي روجها النظام السوداني عليه؟
  13. مقاتلون ضد حفتر: نريد منع وصول قذافي جديد إلى السلطة
  14. ترمب القوي
  15. الزياني لعبد المهدي: قادة الخليج قرروا الوصول الى شراكة استراتيجية مع العراق
  16. المصريون يعلنون رفض تواجد الإخوان في المشهد السياسي
في أخبار