قالت السفيرة الأمريكية لدى الكويت اليومأن العلاقات القوية بين البلدين فريدة من نوعها من حيث أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية.


الكويت: قالت السفيرة الأمريكية لدى الكويت ديبورا جونز اليوم ان العلاقات القوية بين دولة الكويت والولايات المتحدة فريدة من نوعها من حيث أهميتها الاستراتيجية بالاضافة الى جوانب أخرى تتيح أمام واشنطن تعزيز ودعم خطة التنمية الخمسية في دولة الكويت التي تقدر تكلفتها بنحو 37 مليار دينار (نحو 114 مليار دولار).
وقالت جونز في ندوة صحافية بمقر السفارة الأمريكية بالكويتبمناسبة الاحتفالات الوطنية في دولة الكويت ان سفارة الولايات المتحدة ترغب في مشاركة الكويت مشاعر الفرح بالاحتفالات الوطنية وعقد فعاليات لتسليط الضوء على العلاقات القوية بين البلدين.
وردا على سؤال حول كيفية مساهمة الولايات المتحدة في خطة التنمية بالكويت أشارت الدبلوماسية الأمريكية الى أن شراكة ربما تقام بين خطة الكويت ومبادرة تصدير أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقت سابق من عام 2011 مضيفة انها عادت الى الولايات المتحدة في أكتوبر 2010 لتشجيع الشركات والمؤسسات على العمل مع الحكومة الكويتية والقطاع الخاص في هذا الشأن.
ولفتت السفيرة جونز الى quot;أننا نعمل بجد باعتبارها مهمة لمحاولة تشجيع ونشر الخطة والفرص التي تتيحها خاصة في مجالات البنية التحتية في منطقة بوبيان وغيرها في مجالات الرعاية الصحية وفي المجالات البيئية بجانب محاولة تشجيع الشركات الأمريكية على الجدية في دراسة المجيء الى الكويت ولعب دورquot;.
وأضافت ان الولايات المتحدة ناقشت مع الحكومة الكويتية أيضا سبل quot;تسهيلquot; اجراءات تتيح أمام الشركات الأمريكية المساهمة في خطة التنمية.
ودعت السفيرة جونز الكويتيين الى العمل أيضا على اتخاذ خطوات تسويق جماعية عبر شبكة الانترنت وغيرها من الوسائل للسماح للدول الأخرى بالتعرف على خطة التنمية الطموحة قائلة ان موضوعا من هذا القبيل نوقش خلال لقاءاتها مع المسؤولين الكويتيين.
وبشأن الافراج عن الكويتيين المحتجزين في معتقل غوانتنامو الأمريكي فايز الكندري وفوزي العودة قالت السفيرة جونز quot;انها مسألة حساسة للغاية ومصدر قلق لبلديناquot;.
وأضافت quot;من الواضح ان هناك محادثات وحوارا حاليا حول السبل التي تمكننا من تهيئة الظروف التي من شأنها جعل ذلك ممكناquot; مشيرة الى أن الكويتيين يواصلون طرح الموضوع على طاولة المناقشات.
وفيما يتعلق بزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى الكويت قالت السفيرة جونز انه شيء عظيم أن يتوجه مسؤول عراقي الى الكويت وخصوصا خلال احتفالات الكويت بالأعياد الوطنية مؤكدة ان مثل هذه الزيارة لها مغزى كبير بشأن استعداد كلتا الحكومتين للتعامل مع الملفات التي تسببت في خلافات بالماضي.
ورأت ان الوقت قد حان لأن تتبادل الكويت والعراق الاستفادة من بعضهما البعض في جميع المجالات الممكنة.
وتعود العلاقات الكويتية الأمريكية الى أوائل القرن العشرين مع انطلاق بعثة (المستشفى الأمريكي) لتوفير الرعاية الطبية للأشخاص الذين يعيشون في الكويت.
وتشير أرقام سفارة الولايات المتحدة الى أن حجم التجارة بين البلدين تعافى منذ الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008 موضحة ان الصادرات الأمريكية الى الكويت ارتفعت بنسبة 50 بالمئة لتصل الى نحو 6ر2 مليار دولار أمريكي منذ 2009 .
كما استردت صادرات الكويت الى الولايات المتحدة عافيتها لترتفع بنسبة 60 بالمئة لتصل الى خمسة مليارات دولار مقارنة بعام 2009 .