واشنطن: طالبت الولايات المتحدة رئيس هايتي السابق جان برتران اريستيد اليوم بتأخير عودته الى بلاده مؤكدة في الوقت نفسه ان قرار العودة قبل اجراء الجولة الثانية من الانتخابات في الـ 20 من مارس الجاري quot;متروك لحكومة هايتيquot;.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر انه بموجب الدستور في هايتي فان لاريستيد quot;الحق في العودة الى بلدهquot; وانه quot;اختار البقاء خارج هايتي لمدة سبع سنوات.quot; وشدد على ان quot;العودة هذا الأسبوع لا يمكن أن ينظر اليها الا على اعتبارها خيارا واعيا للتأثير على الانتخابات في هايتيquot;.

وأضاف quot;ندعو الرئيس السابق اريستيد الى تأخير عودته حتى بعد انتهاء العملية الانتخابية والسماح للشعب الهايتي للادلاء باصواتهم في اجواء سلميةquot; لافتا الى ان quot;العودة قبل الانتخابات يمكن أن تزعزع استقرار العملية السياسيةquot;.

واوضح quot; ندعو حكومة جنوب أفريقيا باعتبارها شريكا ملتزما بتحقيق الاستقرار في هايتي لحث الرئيس السابق اريستيد الى تأخير عودته الى ما بعد الانتخاباتquot;. وبين ان حكومة جنوب افريقيا قد استضافت اريستيد وأسرته منذ مغادرته quot;طوعاquot; هايتي في 2004.