هنّ خادمات آسيويات اضطررن إلى العمل خارج بلادهنّ بسبب الفقر ولتأمين مستقبل أفضل لأطفالهن، هنّ أمهات أيضًا بعيدات اليوم في عيد الأم عن أولادهنّ، ماذا يقلن في عيد الامومة؟


بيروت: تقول ريبيكا سيماشيو (فليبينية) إنها أم منذ العام 1998، اي منذ 13 عامًا، وهي ام لولدين كينت (11عامًا) ووراين (10 اعوام)، وهي تشتاق لهما كثيرًا بسبب بعدها عنهما، وتقول لهما في عيد الامهات اليوم ان يتصرفا جيدًا، لانّ أمهما تعمل هنا كي تؤمّن لهما قوتهما، وألا يقلقا عليها لأنها هنا بصحة جيدة، وتشتاق اليهما، أما الامومة فتعني لها الكثير، فهي الفرح، لان لديها ولديها وذلك يعني مسؤولية كبيرة، ولأنها بعيدة عن ولديها تشعر احيانًا بالحزن الشديد وتقلق عليهما كثيرًا رغم ان والدهما يعتني بهما، وهي تنتظر انتهاء خدمتها في لبنان كي تلتقي بهما من جديد في الفليبين وقد أصبحا كبيرين وشابين، وتنتظر ان ترى تغيرات في وجوههما، وهي لا تخاف أن ينقص حبّهما لها رغم انها بعيدة عنهما، فرغم البعد هناك اتصال مع العائلة من خلال الهاتف الخلوي والرسائل القصيرة وحتى المكالمات الهاتفية، وعندما يتراسلون تقول لاولادها إن كانا يبليان حسنًا في المدرسة، وهل صحتهما جيدة، هل يقوم والدهما بواجباته تجاههما، وهما يردان دائمًا عليها بأنهما مشتاقان كثيرًا ويطلبان منها دائمًا ان تعود اليهما.

ريبيكا في لبنان منذ اكثر من سنتين، وبعد سنة ستعود الى الفليبين، وهي تنتظر بفارغ الصبر ان تلتقي ولديها لتقول لهما:quot; انا سعيدة جدًا برؤيتكما وقد ابكي كثيرًا من شدة الفرحquot;، لكنها لن تعاود التجربة وتترك أولادها للعمل في الخارج، وتقول إنه عندما حصلت التسونامي في اليابان، انشغل بالها على عائلتها خصوصًا أن الفليبين كانت من الدول المهددة ايضًا بوقوع التسونامي.

وعندما تشعر بعدم الاطمئنان إلى اولادها لا يسعها سوى الصلاة ، والطلب من الله ان يحمي افراد اسرتها، وفي عيد الامهات اليوم تتوجه ريبيكا الى اولادها بالقول:quot; إنعموا بهذا العيد وكونوا جيدين، وتذكروا ان امكم تعمل من اجلكم ومن اجل العائلة ولمستقبلكمquot;.

فيليسا بي فاكياو(فيليبينية ايضًا) ام لولدين، ابنة فيا كريستين ( 8 سنوات) وابن ايمانويل ( 4 اعوام)، هي في لبنان منذ 3 سنوات ولا تشعر بالاطمئنان وهي بعيدة عن اولادها، خصوصًا عندما تعلم ان احدهما ليس على ما يرام، وهي تعلم ان اولادها بحاجة اليها، لكنها بحاجة ان تعمل من اجل المال.

وفي عيد الأمهات اليوم تشعر بغصّة لأنها بعيدة عن أولادها، وترغب في أن تقول لهما إن أمهما تعمل من أجلهما، كي يكون لديهما مستقبل زاهر، وعندما تعود الى الفليبين ستقول لكل افراد عائلتها إنها اشتاقت كثيرًا للجميع.

وتشعر بالوحدة والحزن اليوم لانها بعيدة عن اولادها، وتريد ان تشارك هذا العيد مع اطفالها، خصوصًا انها تعرف مدى حاجتهم اليها، خصوصًا في عيد الامهات.

تبدأ الفليبينة آرسيلي لا سنكومون البكاء عندما أسألها عن شعورها في عيد الأمهات وهي بعيدة عن ابنتها الوحيدة، ورغم انها لم تكمل بعد العام في لبنان الا انها تشعر كثيرًا برغبتهافي العودة الى الفليبين من اجل البقاء الى جانب ابنتها.

وتقول:quot; اشعر بالحزن، ابنتي في ال11 من عمرها، وستبلغ ال12 في تموز/يوليو المقبل، ولانها بعيدة فهي تطمئن إليها من خلال الرسائل القصيرة وفي بعض الاحيان من خلال المخابرات الهاتفية، وابنتها تعيش مع أمّها اليوم التي ترعاها وتهتم بها، رغم أن أمها ليست بصحة جيدة، لذلك تبقى قلقة على ابنتها.

وفي عيد الامهات تأمل في أن تكون ابنتها بخير، وان يكون الجميع يعرف مدى تضحيتها في العمل خارجًا من اجل تأمين مستقبل افضل لكل العائلة.
ستبقى آرسيلي في لبنان لمدة 3 اعوام، وبعدها ستعود الى الفليبين ولن تترك بلدها مرة اخرى للعمل خارجًا لا تريد ان تترك ابنتها مجددًا، وتتحدث آرسلي عن اهتمامها بابنتي ربة المنزل التي تعمل لديها وتقول انها تشعر بانها ام ثانية للطفلتين في المنزل فهي تقوم بمساعدة ربة البيت في تربية طفلتيها، لذلك فإن شعور الامومة لا يزال معها رغم ان ابنتها بعيدة عنها. وعندما سترى ابنتها بعد سنتين ستقول لها كم تحبها وكم تعبت من اجل ان تؤمن مستقبل افضل لها.

تيغيست واركو (اثيوبية) وام لثلاثة اطفال، تقول إنها في لبنان منذ اكثر من 10 اعوام، وهي تشتاق كثيرًا لأولادها وتأمل في عيد الامهات ان يكونوا جميعًا بالف خير، وتعود تيغيست الى حادثة الطائرة الاثيوبية لتتأسف على ما جرى العام الماضي، وكيف ذهب ضحية هذه الطائرة العديد من الاثيوبيات اللواتي كنّ يعملن في لبنان، وأملت ألا تلقى المصير ذاته، وتقول تيغيست انها تشعر بالحزن الكبير لانها بعيدة عن اولادها لكنها ستعود بعد عام، وقد جمعت المال لكي تؤمن لأولادها حياة رغيدة وهانئة.