واشنطن: اعلنت الوكالة الاميركية لحماية البيئة ان اثار اشعاعات نووية من محطة فوكوشيما اليابانية اكتشفت في مياه الامطار بشمال شرق الولايات المتحدة مؤكدة ان هذه الاشعاعات ليس لها اي خطر على الصحة.
وقالت الوكالة ان هذه الاثار اكتشفت في مياه الامطار بولايتي بنسيلفانيا وماساشوسيتس (شمال شرق).

وتحدث باحثون الاثنين عن مستويات من الاشعاعات اكثر من الطبيعي في اوهايو (شمال).
وقال هؤلاء الباحثون في جامعة كليفلاند (اوهايو) انهم اكتشفوا مستويات ضعيفة من اليود 131 اتية من اليابان في مياه الامطار التي جمعت على سطح احد الابنية في هذه الولاية.

واوضحت الوكالة الاميركية لحماية البيئة انها عززت نظام مراقبة مياه الامطار ومياه الشفة في كل الولايات المتحدة.
وقالت في بيان الاحد quot;بعد الحادث في محطة فوكوشيما، رصدت الات القياس الهوائية التابعة للوكالة الاميركية لحماية البيئة موادا مشعة بشكل طفيف في الولايات المتحدة تتطابق مع معطيات المفاعلات النووية المتضررةquot;.

واشارت الوكالة الاحد الى quot;توقع مستويات اكبر من الاشعاعات في مياه الامطار كنتيجة للاحداث التي تجري في اليابان طالما ان الاشعاعات تسافر في الفضاءquot;.
واوضحت ان المستويات التي اكشتفت في بنسلفانيا وماساشوسيتس quot;هي موضع دراسة من قبل الوكالة الاميركية لحماية البيئةquot; مشيرة الى ان quot;هذه المستويات هي اعلى من المعدل التاريخي في هاتين المنطقتينquot;.

واكدت الوكالة انها quot;اتخذت اجراءات لتعزيز الوسائل القومية لمراقبة مياه الامطار ومياه الشفةquot; حتى وان quot;كانت هذه المعدلات (من الاشعاعات) على المدى القصير لا تمثل خطرا على الصحةquot;.
وشددت على ان quot;هذا التقييم (للاشعاعات) هو لمدة قصيرةquot;.