رام الله: اعلن رئيس جهاز القضاء العسكري الفلسطيني اللواء احمد المبيض ان المحكمة العسكرية اصدرت احكاما بالسجن على عدد من الفلسطينيين بتهمة الانتماء quot;لميليشيات مسلحة محظورةquot;، قالت حماس انها quot;جائرةquot; وطالت 11 من اعضائها.

وقال المبيض إن احكاما بالسجن بين شهر وستة أشهر، صدرت على عدد الفلسطينيين الذين ادينوا بالانتماء quot;لميليشيات مسلحة محظورةquot; بينما تمت تبرئة آخرين، بدون تحديد عدد اي منهم.

وصرح المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري في بيان ان quot;هذه الاحكام الجائرةquot; طالت 11 من اعضاء الحركة وquot;تعتبر مثالا للسياسة القمعية التي تنتجها حركة فتح ضد كوادر حركة حماس وأعضائها في الضفة المحتلةquot;.

واضافت ان الاحكام quot;دليل على سوء النوايا والافتقار الى المصداقية في خطاب حركة فتح عن المصالحةquot;.

ونفى المبيض ان تكون هذه الاحكام صدرت بحق هؤلاء الاشخاص بسبب انتمائهم السياسي. وقال ان التهمة التي وجهت اليهم هي quot;الانتماء لمليشيات مسلحة تهدد الامن والسلم الاجتماعي الداخليquot;.

واضاف ان quot;هناك من تمت محاكمتهم هم ليسوا اصلا من حركة حماس، وما يقوله الناطق باسم حماس هو محاولة للتهرب من المصالحة واصطياد في المياه العكرةquot;.

واشار المبيض الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;اصدر امرا في السابع عشر من كانون ثاني/يناير يمنع اعتقال اي شخص واحالته الى القضاء العسكري، وان يتم احالته الى القضاء المدنيquot;.

واكد ان quot;جميع هؤلاء كانوا معتقلين لدى الاجهزة الامنية قبل يوم 17 كانون ثاني/يناير الماضي وعدد منهم تم تبرأته من التهم المنسوبة اليهquot;.

وقال quot;لدينا الان اجهزة امنية متخصصة ومحترفة، وكذلك القضاء العسكري ونحن نمتثل الى تعليمات الرئيس في عدم احالة كل من تم اعتقاله بعد ذلك التاريخ الى القضاء المدني على ان نقوم بمراقبة ذلك وتنفيذه على اكمل وجهquot;. واضاف المبيضquot; بامكان اي جهة اعلامية او حقوقية ان تراقب هذه العملية عن كثبquot;.