تونس: قال سيلفيو برلسكوني رئيس الحكومة الإيطالية إنه اتفق مع المسؤولين التونسيين على تشكيل لجنة تقنية مشتركة بين البلدين لبحث ملف الهجرة غير الشرعية وإيجاد حلول مناسبة لهذه الظاهرة.

وأضاف برلسكوني - خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في ختام زيارة قصيرة لتونس التقي خلالها مع الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع، والباجي قائد السبسي رئيس وزراء الحكومة التونسية المؤقتة - إن روبرتو ماروني وزير الداخلية الإيطالي الذي رافقه في هذه الزيارة، سيعود غدًا الثلاثاء إلى تونس ليرأس الوفد الإيطالي في هذه اللجنة التي ستبحث أيضًا الحلول المناسبة لترحيل المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الذين يوجدون حاليًا في جزيرة لامبيدوزا، بشكل حضاري.

وقال برلسكوني إن المهاجرين غير الشرعيين مازالوا يتدفقون على لامبيدوزا، حيث وصلها بالأمس نحو 800 مهاجر آتين من السواحل التونسية، مما يعني ضرورة إيجاد حل لهذا الموضوع الخطر.

وذكر رئيس الحكومة الإيطالية أن غالبية المهاجرين التونسيين الذين يوجدون حاليًا في لامبيدوزا، يرغبون في الانتقال إلى دول ناطقة بالفرنسية في الاتحاد الأوروبي، مثل فرنسا وسويسرا وبلجيكا. مشيرًا في هذا الصدد إلى أن قمة إيطالية - فرنسية ستعقد الأسبوع المقبل لبحث هذا الموضوع.

وتقدر السلطات الإيطالية عدد المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى الجزيرة منذ الإطاحة بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني الماضي، ولغاية الأسبوع الماضي، بنحو 20 ألفًا.