انكشفت ملامح معركة الإنتخابات التشريعية لعام 2012 في إيران إثر تفجر الخلاف بين الرئيس محمود أحمدي نجاد ورجال الدين المحافظين التقليديين الذين يتقاسمون السلطة.

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

طهران: تفجر الخلاف الكامن بين انصار الرئيس محمود احمدي نجاد وبين رجال الدين المحافظين التقليديين الذين يتقاسمون السلطة في ايران ليظهر الى العلن هذا الاسبوع راسما في الوقت نفسه ملامح معركة الانتخابات التشريعية لعام 2012.

فقد جاءت محاولة اقالة وزير الاستخبارات حيدر مصلحي الفاشلة لتشعل النار مع الانتقادات الحادة التي وجهها المحافظون المتشددون لرجال الرئيس وخاصة لمدير مكتبه ومستشاره الرئيسي اصفنديار رحيم مشائي الذي يثار حوله الكثير من الجدل.

وبعد ان اعلنت وسائل الاعلام استقالة مصلحي القريب من المرشد الاعلى علي خامنئي اثر محاولة هذا الوزير اقالة احد اقرب مساعدي مشائي ما لبث ان تدخل آية الله خامنئي لفرض بقاء مصلحي في منصبه موجهة بذلك صفعة للحكومة سرعان ما استغلها المحافظون المتشددون في مهاجمة الرئاسة.

وتركز هجوم وسائل الاعلام والمسؤولين المقربين من هذه المجموعة على مشائي المتهم بقيادة quot;تيار انحرافيquot; داخل السلطة التنفيذية.

ومشائي، المستشار الرئيسي لاحمدي نجاد الذي ترشحه الشائعات لخلافته، هو العدو الاول لرجال الدين التقليديين داخل النظام. وفي عام 2009 تدخل خامنئي لمنع تعيينه نائبا اول للرئيس بعد حملة عنيفة شنها ضده المحافظون.

وياخذ هؤلاء على مشائي تصريحات القومية التي تمجد ثقافة ايران ما قبل الثورة الاسلامية او التي تؤكد وجود quot;مدرسة ايرانية للاسلامquot; كما ينتقدون اراءه المتحررة بشان القضايا الثقافية والمجتمعية.

وهم يتهمونه، رغم نفيه المتكرر، بالادعاء عام 2008 ان ايران هي quot;صديقة الشعب الاسرائيليquot;.

وقال قائد الحرس الثوري، الذراع العسكرية للنظام، محمد علي جعفري الاحد ان quot;التيار الانحرافي الجديد يختبىء وراء شخصية مقبولة وشعبيةquot; في اشارة الى مشائي والى احمدي نجاد.

واضاف محذرا ان quot;هذا التيار سيعمل حكما ضد الثورة في المستقبلquot;.

بدوره لم يتردد آية الله المحافظ المتشدد مصباح يازدي، الذي يعتبر مع ذلك معلم احمدي انجاد، في اتهام مشائي بالسعي الى انشاء quot;تنظيم ماسونيquot; والى quot;توجيه ضربات للاسلام يوما بعد يومquot;.

وردا على ذلك اكد علي اكبر جوانفكر مدير وكالة الانباء الايرانية ومستشار الرئيس احمدي نجاد ان quot;هذه الهجمات يمكن ان تمهد عن قصد او عن غير قصد للاطاحةquot; برئيس الدولة.

وقد تدخل المرشد الاعلى السبت لتهدئة الامور مؤكدا صراحة دعمه لاحمدي نجاد ولحكومته quot;اللذين يعملان ليلا نهارا في خدمة البلادquot; وطلب من مختلف المجموعات تجنب quot;الانقسامات التي لا تفيد سوى الاعداءquot;.

لكن هذا الجدل الجديد بدا يحدد ملامح المعركة للانتخابات التشريعية المقررة في اذار/مارس 2012 وبعدها للانتخابات الرئاسية لاختيار خلف لاحمدي نجاد الذي لا يستطيع الترشح من جديد عام 2013.

ويرى المحللون انه في غياب الاصلاحيين الذين تعرضوا للتحجيم والتهميش بعد احتجاجهم على اعادة انتخاب احمدي نجاد عام 2009 ستقتصر المنافسة على التيارات المحافظة المختلفة.

وقال حجة الاسلام عباس اميري فار رئيس المجلس الثقافي التابع للرئاسة ان quot;الرئيس ومعاونيه ومن بينهم مشائي لديهم برنامج للانتخابات التشريعية وسينتصرون بالتاكيد على المحافظين وعلى اليمين التقليديquot; متوقعا حدوث quot;انقسامات اشد عمقاquot;.