غزة: دعا اسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة الجمعة منظمة التحرير الفلسطينية بسحب اعترافها باسرائيل، ردا على التصريحات الاسرائيلية الرافضة للمصالحة الفلسطينية.

وقال هنية للصحافيين عقب صلاة الجمعة ان quot;اي اتفاق فلسطيني فلسطيني بالتاكيد امامه عقبات وتحديات لكن بالارادة نستطيع ان نتغلب على هذه العقبات وتحديدا العقبة الاسرائيلية الاميركية التي رأينا فيها النزعة الشريرة من قبل قيادة الاحتلال بشان التفاهم الفلسطينيquot;.

واضاف quot;ليس فقط على منظمة التحرير الفلسطينية ان ترد اما السلام او الاستيطان ولكن ايضا ان تسحب الاعتراف باسرائيل لان وجوده غير شرعي اساساquot;. واعلنت حركتا فتح وحماس الاربعاء انهما توصلتا الى اتفاق شامل للمصالحة يقضي بتشكيل حكومة انتقالية تتولى الاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية في غضون عام على الاكثر.

وفور الاعلان عن هذا الاتفاق، صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجب ان quot;يختار بين السلام مع اسرائيل او السلام مع حماسquot;. وردا على ذلك ردت الرئاسة الفلسطينية الاربعاء على نتانياهو مطالبة اياه quot;بالاختيار بين السلام والاستيطانquot;.

وقال هنية ان quot;هناك عقبات وتدخلات سافرة امريكية واسرائيلية من اجل وضع العراقيل امام تنفيذ اي تفاهم فلسطيني فلسطيني لكن هذا لا يفاجئنا ولا يتبغي ان يثنينا عن عزمنا بتحقيق المصالحةquot;. واوضح ان quot;العدو الاسرائيلي لا يكون سعيد حين يتوحد الفلسطينيون واعتقد ان النغمة النشاز كان هدفها هو افساد الفرحة على الفلسطينيينquot;.

واكد quot;يجب ان نتحرك بما يخدم الشعب (الفلسطيني) والا نكون مرهونين بالقرار وبالارادة الاسرائيليةquot;. واعتبر ان الاتفاق المقرر توقيعه بين الحركتين الاربعاء المقبل quot;سيصمد لان هناك تغيرات في المنطقة وتراجع في الهيمنة الاميركيةquot;. ومن المقرر ان يوقع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اتفاق المصالحة الاربعاء المقبل في القاهرة.