قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عقدت الهيئة التنفذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجى اجتماعها الدورى اليوم فى العاصمة السعودية الرياض.


الرياض :عقدت الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها الدوري الـ74 اليوم بالعاصمة السعودية الرياض.
وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق خوجة في الافتتاح أن الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات الهامة في المجال الصحي الخليجي منها ما هو متعلق بنظم المعلومات الصحية ومن ضمنها الربط الالكتروني لمراكز المعلومات بين دول المجلس والمكتب التنفيذي والبطاقة الذكية ومدى جاهزية دول الخليج لتطبيق هذا المفهوم في المجال الصحي.

واوضح ان الاجتماع سيبحث عددا من الموضوعات الفنية ومنها جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى ومكافحة داء السكري وتسجيل ومكافحة السرطان ومكافحة الأمراض غير المعدية والمراكز المرجعية ومكافحة التدخين وتطوير النظم الصحية وزراعة الأعضاء والصحة المهنية والتوعية والاعلام الصحي وصحة اليافعين والشباب.
ولفت الدكتور خوجة الى ان الاجتماع سيتناول كذلك استئصال شلل الأطفال وجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا والأمراض المعدية quot;حمى الضنكquot; والرعاية التمريضية بدول المجلس ومجلس الاختصاصات التمريضية والشراء الموحد والتسجيل الدوائي المركزي وتسعيرة الأدوية وصندوق الائتمان المودع والبحوث.
واشار الى ان الاجتماع سيتطرق الى المبادرة السعودية لمكافحة الايدز بدول مجلس التعاون ومدونة منظمة الصحة العالمية لقواعد الممارسة بشأن توظيف العاملين الصحيين على المستوى الدولي وحصول المكتب التنفيذي على جائزة النجمة الدولية والتميز في الجودة من الفئة البلاتينية لعام 2011 .
وأكد الدكتور خوجة أن الاجتماع سيناقش ترتيبات المؤتمر الحادي والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في جنيف خلال الشهر الجاري والذي يعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية من حيث موعد ومكان عقد المؤتمر واقرار جدول الأعمال المقترح على الوزراء.
وأعرب عن سروره البالغ لحصول المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي على هذا التقدير العالمي والذي يعكس حقيقة التطور السريع الذي تحظى به النظم الصحية لدى دول المجلس وكذلك المستوى الرفيع الذي يقوم به المجلس ومكتبه التنفيذي في التخطيط الاستراتيجي الخليجي الهادف البناء ضمن نظم صحية متكاملة وذات جودة عالية.