صنعاء :وقعت أحزاب اللقاء المشترك quot;المعارضةquot; في اليمن في صنعاء البارحة، على المبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة السياسية في اليمن التي تقدمت بها دول مجلس التعاون. ومن المتوقع أن يقوم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالتوقيع على المبادرة صباح اليوم.

من جهته، أشاد الدكتور عبد المجيد الزنداني، رئيس جامعة الإيمان رئيس هيئة علماء اليمن، بجهود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال في مؤتمر صحافي أمس بصنعاء: إن دول مجلس التعاون الخليجي تنطلق في مبادرتها من قيامهم بواجبهم الشرعي تجاه اليمن وتعد المبادرة الطريق الوحيد المتبقي. وأشار إلى أن مشروع المبادرة مقبول، ويجب أن يحرص اليمنيون جميعا على ألا تفشل هذه المرة، داعيا المحتجين في ساحات الاعتصام إلى ألا يرفضوا المبادرة الخليجية؛ كونها تلبي المطالب، وتحول دون إزهاق أرواح الأبرياء وتجنب إدخال اليمن في انهيار اقتصادي وسياسي محتمل . ودعا القوى اليمنية كافة إلى تشكيل جبهة سياسية مؤقتة هدفها الضغط في إطار تنفيذ المبادرة الخليجية، داعيا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والدول الإقليمية والعالمية إلى المشاركة في هذه الجبهة من أجل ضمان حق اليمنيين في التغيير. وأعلن الدكتور الزنداني ترحيبه بحديث الرئيس الأمريكي بارك أوباما عن فتحه صفحة جديدة من العلاقات مع شعوب العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن ذلك سيفتح علاقة حقيقية مع شعوب المنطقة في إطار المصالح المشتركة والتفاهم البعيد عن الحرب والدمار.

من جهته، أعلن مسؤول رفيع في الحزب الحاكم في اليمن لوكالة الأنباء الفرنسية، أن التوقيع على خطة مجلس التعاون الخليجي لإنهاء الأزمة السياسية سيتم اليوم.وقال طارق الشامي، المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي العام: إن ''التوقيع على الخطة سيكون اليوم في صنعاء. إلى ذلك، قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، أمس: إن تنظيم القاعدة سيسيطر على العديد من محافظات البلاد إذا ما ترك منصبه بموجب اتفاق بوساطة خليجية سبق أن أعلن قبوله له.

وتراجع صالح مرتين عن توقيع اتفاق لنقل السلطة توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي آخرهما كان الأربعاء الماضي رغم الجدل الدبلوماسي من جانب مسؤولين أمريكيين وخليجيين وأوروبيين. لكن مسؤولا يمنيا قال إن صالح والمعارضة سيوقعان على الاتفاق في ساعة متأخرة من مساء أمس أو اليوم.

وقال صالح في احتفال إن تنظيم القاعدة سيسيطر على محافظات مأرب وحضرموت وشبوة وأبين والجوف إذا ما سقط النظام وهي المحافظات التي ينشط فيها التنظيم.

وأضاف إن الرسالة التي يبعث بها للأصدقاء في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هي أن الوضع سيتدهور أكثر في ظل النظام الذي سيخلفه.

وقال في احتفال ''هذه المبادرة... نتعامل معها بشكل ايجابي لمصلحة الوطن''. ودعا صالح أمس الأول لإجراء انتخابات مبكرة؛ حقنًا للدماء فيما تواصلت الاحتجاجات التي تسود أرجاء اليمن منذ ثلاثة أشهر.

وتجمع عشرات الآلاف من المحتجين في المدن في أرجاء اليمن أمس الأول لمطالبة صالح بإنهاء حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود من الزمان.

وأمس قال شهود: إن نحو 35 محتجا أصيبوا حين تصدت قوات الأمن للمحتجين في جامعة بميناء الحديدة الواقع على البحر الأحمر. وتأثر العشرات بالغازات المسيلة للدموع. وقتل مدني بالرصاص أمس الأول عندما اشتبك مسلحون مع الجيش عند نقاط تفتيش أمنية في أرجاء محافظة أبين المضطربة التي يعتقد أنها تضم متشددين من القاعدة. ويكافح اليمن أيضا تمردا انفصاليا في الجنوب وعصيانا مسلحا في الشمال.