دبي :ينطلق اليوم بدولة الإمارات العربية المتحدةالاجتماع التشاوري للخبراء في الوطن العربي حول ادارة المياه العادمة الذي يستمر ثلاثة ايام ويناقش ثلاثة محاور رئيسة هي التقنيات المستخدمة وادارة المياه العادمة والتشريعات والقوانين التي تنظمها.
وقال وزير البيئة والمياه الاماراتي الدكتور راشد أحمد بن فهد في كلمة له ان قضية ادارة المياه العادمة في الوطن العربي صارت تشكل واحدة من القضايا ذات الاولوية نتيجة ارتباطها بالامن المائي ونتيجة تزايد الضغوط والتحديات التي تواجهها الموارد المائية الطبيعية في تلك الدول.
وبين ان قضية المياه واحدة من القضايا ذات الأولوية في دولة الامارات وعنصر أساسي في استراتيجية الحكومة الاتحادية .
وقال الدكتور بن فهد ان حكومة الامارات تعمل جاهدة على توسيع شبكات جمع المياه العادمة لتشمل التجمعات السكنية كافة والعمل على ربطها بمحطات معالجة مركزية مشيرا الى انه يتم حاليا دراسة امكانية استخدام المياه العادمة المعالجة في مجالات اقتصادية مثل الصناعة والزراعة وشحن الخزان الجوفي.
واضاف ان دولة الامارات تسعى الى تبني وتوظيف التقنيات المتطورة المستخدمة في مجال معالجة المياه العادمة حيث يجري العمل حاليا على دراسة امكانية استخدام مستويات المعالجة الرباعية التي تعالج المياه العادمة الى مستويات عالية تقارب مواصفات مياه الشرب.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة المركز الدولي للزراعة الملحية في دولة الامارات فوزي سلطان ان المياه العادمة المعالجة وفق الأسس العلمية والتقنية المناسبة وباستخدام الادارة الصحيحة يمكن استخدامها كمصدر مائي موثوق يمكن الاعتماد عليه على الأمد الطويل لري بعض المحاصيل الزراعية والزراعة التجميلية وفي الاستخدامات الصناعية لغسيل وتبريد المنشآت الصناعية.
واضاف انه يمكن استخدامها ايضا لتغذية طبقات المياه الجوفية وحمايتها من الاستنزاف او تداخل مياه البحر اليها في المناطق الساحلية وبالطبع يمكن ان تستخدم المياه العادمة المعالجة كاحتياطي استراتيجي للمياه.
يذكر ان الاجتماع التشاوري للخبراء في الوطن العربي حول ادارة المياه العادمة الذي تستضيفه دولة الامارات يقام تحت رعاية وحضور وزير البيئة والمياه الاماراتي الدكتور راشد احمد بن فهد ويشارك فيه ممثلون من 12 دولة عربية اعضاء في المجلس العربي للمياه.