مالابو:قرر الاتحاد الافريقي الجمعة خلال قمته في مالابو ان اعضاءه لن ينفذوا مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد معمر القذافي.
وقرر الاتحاد ان quot;الدول الاعضاء لن تتعاون في تنفيذ مذكرة التوقيفquot; بحق القذافي، طالبا من مجلس الامن الدولي quot;تطبيق الاجراءات التي تكفل الغاء الية المحكمة الجنائية الدولية حيال ليبياquot;.

واعرب الاتحاد عن quot;قلقه لكيفية قيام مدعي المحكمة الجنائية الدولية بادارة الوضع في ليبيا، وهي قضية احالها مجلس الامن الدولي على المحكمة الجنائيةquot;.
كذلك، لاحظ الاتحاد ان quot;مذكرة التوقيف (...) تعقد في شكل خطير الجهود الهادفة الى ايجاد حل سياسي تفاوضي للازمة في ليبيا والتعامل مع مسائل الافلات من العقاب والمصالحة في شكل يأخذ المصلحة المتبادلة للاطراف المعنيين في الاعتبارquot;.

والاربعاء، صرح رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ quot;الجميع يلاحظ ان المحكمة الجنائية الدولية تحضر دائما في الوقت غير الملائم لتصب الزيت على النار. لقد تعودنا هذا الامر. انه يعقد الوضع. لست الوحيد من يقول ذلك، حتى الدول الغربية تقولهquot;.
واصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ومدير الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا منذ منتصف شباط/فبراير.