دبي: أكد خليل مروزق القيادي في جمعية الوفاق المعارضة التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين، مقاطعة الجلسات غير السياسية في الحوار الوطني الذي تشهده المملكة لاطلاق الاصلاحات ودمل الجراح الناجمة عن حركة الاحتجاج.

كما شدد مجددا على عدم تعويل الجمعية على الحوار معتبرا ان هذه الالية لن تؤدي الى نتيجة. وقال مرزوق الذي يرأس وفد الجمعية للحوار quot;لن نشارك في اجتماعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعيةquot; وquot;سنتابع مشاركتنا في اجتماعات اللجنة السياسية واللجنة الحقوقيةquot;.

واوضح ان الجمعية تعتبر ان quot;الحوار يجب ان يناقش المسائل الكبرى السياسية والامنيةquot; مذكرا بموقف الوفاق المنتقد لكون المشاركين في الحوار quot;ليس لهم صفة تمثيلية حقيقيةquot;. وقال quot;ان المشاركين لا يمثلون ارادة المجتمع بل يمثلون افكارا، والصورة واضحة بالنسبة لنا وهي ان هذا الحوار لن ياتي باي حل وهو لا يلبي حاجات انتشال البحرين من مازقها السياسيquot;.

وعن سبب الاستمرار في المشاركة، قال النائب السابق quot;نشارك لكي لا يقول لنا احد في الداخل او الخارج اننا ضيعنا فرصة الحوارquot;. وخلص الى القول quot;الان ينزل السقف الى اقل من منتدى حوار، نتكلم خمس دقائق ولا نستطيع ان نعلق او نداخل، وكل ما يقال يوضع في محاضر ويرفع الى الملك، هذا ليس حواراquot;.

وكانت المعارضة الشيعية اكدت انها تشارك بتحفظ وتشاؤم في الحوار الوطني الذي انطلق عمليا الثلاثاء مؤكدة ان هذه المبادرة لا تقوم على تمثيل شعبي حقيقي وقد تشهد اغراق المطالب السياسية في سلة من المواضيع الاقل اهمية.

وشددت المعارضة على ان خياراتها quot;ستبقى مفتوحةquot;، بما في ذلك الانسحاب من الحوار، اذا فشلت هذه العملية في تحقيق مطالبها الاصلاحية وفي تجسيد quot;الارادة الشعبيةquot; للبحرينيين. وتنظم جلسات حوار يومية ضمن برنامج المبادرة الممتد على أسبوعين.