استدعى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون البرلمان من عطلته الصيفية الثلاثاء وأمر بنشر آلاف من قوات الشرطة في شوارع بريطانيا التي تشهد أسوأ موجة من اعمال الشغب منذ عقود ادت الى اشتعال النيران في انحاء من لندن وغيرها من المدن البريطانية.


سيارة شرطة تحطمت خلال أحداث الشغب

لندن: حصدت الفوضى اول ضحية لها اذ قتل رجل بالرصاص خلال عمليات النهب التي شهدتها مناطق في جنوب لندن، وتعهد كاميرون فعل quot;ما يلزم لاستعادة النظام في الشوارعquot; بعد ثلاث ليال من اعمال العنف.

وقطع رئيس الوزراء عطلته التي كان يمضيها في ايطاليا عائدا الى بريطانيا ليعقد اجتماعا طارئا يتناول اعمال الشغب التي شجبها واصفا اياها quot;بالمشاهد التي تدعو الى الاشمئزازquot;.

وبدأت الشرطة بث صور التقطت عبر الكاميرات التلفزيونية التي تنتشر في كافة شوارع البلاد ومدنها، اظهرت لصوصا يعمدون الى السلب الكثيرون منهم دون العشرين من اعمارهم، في الوقت الذي اعتقلت الشرطة المئات في لندن خلال الايام الثلاثة الماضية، حسبما صرحت سكوتلنديارد.

وحذر كاميرون مثيري الشغب بقوله quot;سنواجهكم بكل قوة القانون. واذا كنتم راشدين لدرجة تمكنكم من ارتكاب هذه الجرائم، فانتم راشدون لدرجة تجعلكم تواجهون العقابquot;.

وقال إنه تم إلغاء كافة اجازات الشرطة ووعد بنشر 16 الف شرطي وشرطية في شوارع العاصمة ليل الثلاثاء الاربعاء، مقارنة بستة الاف تم نشرهم بدءا من مساء الاثنين.

وقد اجتاحت اعمال شغب مناطق مختلفة من لندن وغيرها من المدن الانكليزية شملت برمنغهام وليفربول الاثنين، في الليلة الثالثة تباعا لأعمال العنف التي بدأت في منطقة توتنهام شمال لندن السبت بعد إطلاق الشرطة النار على احد سكان المنطقة ما ادى إلى وفاته.

وأدانت أسرة القتيل مارك دوغان اعمال العنف الثلاثاء، واعربت عن quot;الانزعاج الشديدquot; من اعمال العنف التي قالوا إنها quot;لا علاقة لها بمعرفة ما حدث لماركquot;.

ومن جانبه قال نائب رئيس الشرطة البريطانية سكوتلنديارد ستيفن كافانا ان اعمال الفوضى التي نفذها مئات الشباب الذين اخفوا وجوههم من الكاميرات، quot;غير مسبوقةquot; وقال إن الشرطة تتعرض لضغوط quot;لم اشهدها من قبلquot;.

وقال إنه يجري دراسة استخدام الرصاص البلاستيكي - الذي استخدم خلال العنف الطائفي في ايرلندا الشمالية ولم يسبق استخدامه في بريطانيا من قبل - quot;كأحد الاساليب التي يمكن اللجوء اليهاquot; لوقف العنف.

وتسببت اعمال العنف في إلغاء مباراة كرة قدم ودية بين غانا ونيجيريا كان من المقرر ان تجري في لندن. وجاء ذلك بعد الغاء مبارة اخرى بين انكلترا وهولندا بعدما صرح المسؤولون بعدم إمكان ضمان سير المباراة بشكل آمن في ظل اعمال العنف وانشغال خدمات الامن والاسعاف.

وتعهد مسؤولون بريطانيون مراجعة الترتيبات الامنية للاولمبياد المقرر ان تستضيفها لندن العام المقبل بعد اتخاذ رابطة كرة القدم الانكليزية قرار إلغاء المباراة الدولية بين انكلترا وهولندا في استاد ويمبلي في لندن الاربعاء في خطوة غير مسبوقة.

وفي بعض المناطق سيطر مثيرو الشغب على الشوارع الاثنين مع اختفاء وجود الشرطة، وفي منطقة كلابهام جنوب غربي لندن حيث يعيش الكثير من الاغنياء نهب المئات متجرا طيلة ساعتين على الاقل، حسب شهود العيان.

ومن جانبها حذرت كل من ايطاليا والمانيا رعاياهما الذين ينوون زيارة بريطانيا والمتواجدين فيها حيث دعتهم الى توخي الحيطة وتجنب التجمعات.

وتحدثت الصحف البريطانية عن quot;هيمنة الغوغاءquot; بينما قال احد مسؤولي الشرطة ويدعى بول ديلر الثلاثاء ان الشرطة quot;نفذ ما لديها من وحدات للانتشارquot;.

كما حثت الشرطة الاباء والامهات على حض اولادهم على عدم المشاركة في اعمال الشغب.

واشارت الشرطة الى الاعداد الضخمة من الشباب صغار السن ومن جرى القبض عليهم واحتجازهم في اقسام الشرطة، وبينهم ثلاثة للاشتباه في الشروع في القتل بعد محاولة دهس شرطي بسيارة في منطقة برنت شمال غربي لندن.

وخلال ليل الاثنين الثلاثاء اصيب 44 شرطيا على الاقل فضلا عما لا يقل عن 35 اصيبوا خلال الليلتين الماضيتين، بحسب الشرطة.

ورغم مشاهد الدمار التي خلفتها ليلة من اعمال الشغب، قال المكلف بمهام رئيس الشرطة تيم غودوين انه quot;لا يجري التخطيط لنشر الجيشquot; للتعامل مع الموقف.

وقال كاميرون ان رئيس مجلس العموم وافق على استدعاء البرلمان من عطلته الصيفية الخميس حتى يتسنى للنواب بحث كيفية التجاوب مع اعمال الشغب، في خطوة نادرة تعزز الاعتقاد بخطورة الازمة.

وكانت اعمال العنف قد بدأت السبت في منطقة توتنهام المختلطة عرقيا في شمال لندن في اعقاب احتجاج على مقتل دوغان قبل يومين.

وبدأ تحقيق في ملابسات وفاة الشاب البالغ من العمر 29 عاما الثلاثاء، واستمع التحقيق الى انه توفي من جراء quot;رصاصة واحدةquot; اصابته في صدره بعد أن أوقفت وحدة خاصة بمكافحة جرائم السلاح لدى السود سيارة الاجرة التي كانت تنقله.

واشارت تقارير اعلام بريطانية إلى ان الشرطة ربما لم تكن عرضة لهجوم حينما فتحت النار على دوغان، الاب لاربعة اطفال.

واندلعت بعد ذلك اعمال شغب في مناطق اخرى الاحد، وانتشرت ليل الاثنين في أنحاء متفرقة من العاصمة من منطقة نوتينغهيل وكلابهام الاكثر ثراء الى مناطق بيكهام وهاكني الفقيرة وحتى مناطق باتجاه الاطراف في كرويدون وايلينغ.

وتفقد كاميرون بعض اثار الدمار في كرويدون جنوب لندن، حيث تم اضرام النار في ابنية بأكملها بينها محال تجارية للاثاث تملكها احدى الاسر منذ مئة عام، واتت النار على الابنية بعد ان خمدت ألسنة اللهب.

وانتشر العنف الى خارج لندن ليل الاثنين الثلاثاء ممتدا الى مدينة ليفربول شمال غربي انكلترا حيث خرج المئات من مثيري الشغب الى الشوارع في هياج لعدة ساعات حيث اضرموا النار في سيارات وحاويات قمامة.

وفي برمنغهام في وسط انكلترا قالت الشرطة انها اعتقلت 138 شخصا على خلفية اعمال الشغب ونهب المحال في وسط المدينة ليلا، بينما قالت الشرطة في مدينة بريستول غربي البلاد انها خاضت معارك لاحتواء حشد من 150 من مثيري الشغب.

اعتقال اكثر من 650 شخصا على خلفية الشغب في لندن وبرمنغهام

اعلنت الشرطة البريطانية الثلاثاء اعتقال اكثر من 650 شخصا في لندن وبرمنغهام في وسط انكلترا بعد أعمال الشغب العنيفة التي جرت الايام الثلاثة الماضية.

واوقفت الشرطة 525 شخصا في العاصمة بينما اوقف 138 شخصا في برمنغهام.

وقالت الشرطة ان بين الموقوفين quot;شبابا حديثي السن بشكل يثير الدهشةquot;، طالبة من اسرهم حضهم على عدم الخروج الى الشوارع والمشاركة في اعمال الشغب.

وكان المئات من مثيري الشغب قد خرجوا الى الشوارع في مناطق مختلفة من العاصمة البريطانية فضلا عن مدن اخرى بينها برمنغهام وليفربول وبريستول.

وشهدت اعمال الشغب احراق ابنية ونهب محال وحصدت اول ضحية لها بعد ان لفظ رجل أنفاسه في مستشفى الثلاثاء متأثرا بجروح اصابته بعد اطلاق النار عليه خلال اعمال الشغب.

واعلن رئيس الوزراء البريطاني نشر 16 الف شرطي مساء الثلاثاء في العاصمة لوضع حد quot;للمشاهد المثيرة للاشمئزازquot; التي شهدتها الشوارع خلال الشغب.

وكانت اعمال الشغب بدأت بعد وفاة رجل في التاسعة والعشرين من عمره قبل ايام بعد اطلاق الشرطة عليه اثناء اعتراض وحدة لمكافحة جرائم السلاح بين السود سيارة الاجرة التي كانت تنقله.

وقال تحقيق بدأ في الحادث ان القتيل مارك دوغان، الاب لاربعة اطفال، قتل برصاصة واحدة في الصدر.