القدس: بدأ خط الترام الاول في القدس بالعمل صباح الجمعة بعد ان تعرض هذا المشروع المثير للجدل للعديد من التاخيرات. وللمرة الاولى صعد ركاب متحمسون على متن وسيلة النقل الجديدة في القدس للتمتع بالخدمة التي ستكون مجانية لاسبوعين كاملين.

وتعرض المشروع الذي كان من المفترض اكتماله عام 2008 للعديد من التاخيرات بسبب المشاكل التي حدثت للمخططين بعد الاكتشافات الاثرية خلال العمل. وهوجم المشروع سياسيا لان خط الترام يربط الاحياء الاستيطانية بالقدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها عام 1967 على طول الاحياء الفلسطينية.

ورفعت مجموعة مؤيدة للفلسطينيين قضية في فرنسا ضد شركتي الستوم وفيوليا الفرنسيتين بسبب مشاركتهما في المشروع كون الترام يعمل في القدس الشرقية المحتلة مما يعد اختراقا للقانون الدولي. وانسحبت شركة فيوليا من المشروع بشكل نهائي عام 2010.

ويمتد الخط الاول على طول 14 كيلومترا في كلا الاتجاهين مع 24 محطة، من مستوطنة بيسغات زئيف في القدس الشرقية وحتى جبل هرتسل في الغربية مرورا بشارع يافا في وسط المدينة. وسيعمل 46 تراما في المستقبل مع سعة 250 راكبا في الواحد بمعدل واحد لكل خمسة دقائق في ساعات الذروة.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية خلال حرب الايام الستة في حزيران/يونيو 1967 وضمتها بعدها لتعلنها عاصمتها الابدية والموحدة في خطوة غير معترف بها من المجتمع الدولي. ويطالب الفلسطينيون بالجزء الشرقي من المدينة كعاصمة لدولتهم المستقبلية.