نيويورك: سمح السودان للامم المتحدة بدخول ولاية جنوب كردفان التي تشهد مواجهات عنيفة بين الجيش ومتمردين قريبين من دولة جنوب السودان، وفق ما اعلنت الامم المتحدة الجمعة.
وتحدث تقرير للمفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نشر الاثنين عن quot;عمليات اعدام من دون محاكمة واعتقالات تعسفية واحتجازات غير قانونية واختفاءات قسرية وهجمات على المدنيين وعمليات تخريب وتدمير للممتلكاتquot; في جنوب كردفان.

وفر عشرات الاف الاشخاص من المنطقة منذ حزيران/يونيو. وكانت الولايات المتحدة اعلنت ان الخرطوم لا تزال تهدد باستهداف طائرات الامم المتحدة في حال اقترابها من المنطقة.
وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق لفرانس برس ان بعثة تقييم لمخزون المواد الغذائية ووسائل الاغاثة تستمر مهمتها اربعة ايام، ستصل السبت الى كادقلي، مضيفا quot;تامل البعثة باجراء تقييمها في اماكن عدةquot;.

واوضح ان مسؤولا سودانيا سيتراس الفريق هو مفوض الحكومة للمساعدة الانسانية، على ان يضم quot;العديدquot; من وكالات الامم المتحدة.
واعلن السفير السوداني لدى الامم المتحدة ان ست وكالات دولية ستشارك في البعثة.

لكن دبلوماسيا غربيا اعتبر ان قبول السودان بهذه المهمة المحدودة quot;لا يعني البتة انه رضخ لضغوط المجتمع الدوليquot;.
وقال الدبلوماسي ان quot;الخرطوم لم توافق على ابقاء قوات حفظ السلام في كردفان، وعلى اكثر من خمسة الاف جندي دولي ان يغادروهاquot;.

واضاف ان quot;الخرطوم لا تزال تمنع ايصال المساعدة الانسانية والخرطوم لا تسمح باجراء تحقيق مستقل حول اتهام قواتها (بارتكاب) جرائم حرب وجرائم ضد الانسانيةquot;.