هراري: ذكرت وسائل الاعلام الحكومية الجمعة ان زيمبابوي هددت بترحيل السفير الليبي من هراري بعد اعترافه بالمجلس الانتقالي الاداة السياسية للثوار الليبيين.

ونقلت صحيفة هيرالد الحكومية عن جوي بيما المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله ان quot;المجلس الانتقالي ليس هيئة معترف بها لدى زيمبابويquot;.

وتابع quot;باعترافهم (الدبلوماسيون الليبيين) بالمجلس يسقط تمثيلهم للحكومة الليبية لدى زيمبابويquot;.

وقال مسؤول بارز في حكومة زيمبابوي رفض الكشف عن اسمه للصحيفة اليومية ان السلطات الزيمبابوية مستاءة من رفع السفير طاهر المقرحي لعلم المتمردين المناوئين للقذافي على السفارة الليبية في هراري واعترافه بالمجلس الوطني الانتقالي.

ونقلت صحيفة هيرالد عن المسؤول قوله quot;اذا استمر (السفير) على تحديه، سيواجه الترحيل. نحن لا تربطنا علاقات بالمجلس الانتقالي ومن ثم يعد رفع علمه امرا مخالفا للقانونquot;.

وكان المقرحي قد تزعم الاربعاء مجموعة من المواطنين الليبيين لدى احراق صور القذافي والاعلام الخضراء لنظام العقيد الليبي.

وقال السفير للصحافيين الحاضرين انه quot;يمثل الشعب الليبي وليس القذافيquot; واضاف انه كتب لوزارة الخارجية الزيمبابوية ليبلغها بقراره.

يذكر ان الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي تربطه علاقات وثيقة بالقذافي اذ يجمعهما العداء للغرب.

وقد ادان موغابي الهجمات التي نفذها حلف شمال الاطلسي ضد نظام القذافي في ليبيا معتبرا ان التحالف الغربي يريد قتل القذافي وسرقة النفط الليبي.

سفينة اجلاء ثانية تنقل مهاجرين من طرابلس

في سياق آخر، اعلنت المنظمة الدولية للهجرة ان سفينة ثانية تتأهب الجمعة لمغادرة بنغازي باتجاه طرابلس لاجلاء المزيد من المهاجرين.

وقالت المنظمة الدولية في بيان لها quot;تغادر سفينة اخرى استأجرتها المنظمة الدولية للهجرة مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، باتجاه طرابلس حيث ستجلي المزيد من المهاجرين العالقين هناك بسبب اعمال العنفquot;.

ومن المقرر ان تصل السفينة الى طرابلس السبت او الاحد وتنقل امدادات اغاثة فضلا عن خمسين موظفا انسانيا.

وقالت المنظمة quot;اذا توافرت الظروف الامنية المناسبة سترسو السفينة حيث تنزل حمولتها من مواد الاغاثة قبل نقل المهاجرين على متنها استعدادا لاجلائهمquot;.

ومن المتوقع ان تنقل السفينة عمالا وموظفين بنغلادشيين وصينيين وفيليبينيين وهنودا ومصريين، في ثاني عملية اجلاء من نوعها.

وكانت المنظمة قد تمكنت الخميس من اجلاء 263 مهاجرا من طرابلس على متن سفينة اولى رغم تزايد حوادث اطلاق الرصاص في المنطقة المحيطة بالمرفأ. وتتجه تلك السفينة في الوقت الراهن الى بنغازي.