نيقوسيا: قتل الناشط السوري غياث مطر الذي اعتقل في السادس من ايلول/ستبمبر خلال اعتقاله إثر تعرضه للتعذيب.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان جثة مطر الذي كان ادى دورا رئيسيا في تنظيم التظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد، تم تسليمها لعائلته السبت. ونقلت عن ناشطين ان الجثة كانت تحمل اثار تعذيب وجروحا في الصدر والوجه مؤكدين انه quot;تعرض للتعذيب حتى الموت خلال اعتقالهquot;.

وكان مطر (26 عاما) اختفى في السادس من ايلول/سبتمبر مع احد اصدقائه يحيى الشربجي الذي نظم بدوره تجمعات سلمية ضد النظام، بعدما لاحقتهما قوات الامن السورية فيما كانا يتنقلان في سيارة في حي صحناية في دمشق، وفق احد المقربين من الشربجي.

ثم تلقت عائلة مطر اتصالا هاتفيا من ضابط اكد فيه اعتقال الشابين متوعدا بايذائهما، وفق المنظمة.

وكان الشربجي مختبئا منذ 15 اذار/مارس، وهو اليوم الذي صادرت فيه قوات الامن بطاقة هويته والكاميرا التي يملكها وهاتفه النقال خلال اعتصام امام وزارة الداخلية.

وكان رافق غياث مطر الى حي صحناية بعدما اتصل به شقيقه محمد قائلا ان قوات الامن استهدفته باطلاق الرصاص عليه. وقالت هيومن رايتس ووتش ان الناشطين والمقربين من الشربجي يعتقدون ان قوات الامن اجبرت محمد الذي اختفى مذذاك، على الاتصال بشقيقه.

وبلغت حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2200 قتيل على الاقل وفق تقارير للامم المتحدة.

من جانبه، اعلن المعارض السوري رضوان زيادة السبت في تونس ان اكثر من ثلاثة الاف شخص قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا.