غزة: اكد رئيس الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية الاثنين ان الدولة الفلسطينية quot;لا تقام بالقرارات الامميةquot; وذلك قبل ساعات من قيام مجلس الامن بدراسة الطلب الذي تقدم به الرئيس محمود عباس من اجل الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.

وقال هنية، احد ابرز قادة حركة حماس، في كلمة له امام مؤتمر للعلماء في غزة ان quot;الدول لا تقام بالقرارات الاممية ولا تقام عبر المناورات ولا عبر المساومات (...) بل من خلال الصمود والثبات والمقاومةquot;.

واضاف ان quot;الدولة تقام حيث تحرر وحيث تكون لك السيادة (...) ونحن نقول التحرير اولا ثم الدولةquot;، مشيرا الى ان quot;الشعب الفلسطيني يقاتل منذ اكثر من ستين عاما من اجل ان يحرر ارضه ويستعيد الحقوق ويقيم الدولةquot;.

وتابع quot;نحن لسنا ضد دولة ودولة فلسطينية لكننا نختلف مع هذا النشاط السياسي وهذا الحراكquot;، في اشارة الى توجه الرئيس محمود عباس للامم المتحدة لطلب عضوية كاملة للدولة.

وتساءل هنية quot;اي دولة يريدون وعلى اي حدود تكون ومقابل اي شروط تكون؟quot;.

واوضح هنية ان حماس quot;مع قيام دولة فلسطينية على الارض الفلسطينية المحررة او على اي جزء من ارض فلسطينquot; لكن quot;نربط هذا الامر بشرطيين: الاول لا اعتراف بالكيان الصهيوني على اي شبر من ارض فلسطين والثاني لا تنازل عن اي شبر من ارض فلسطينquot; التاريخية.

ودعا هنية الى quot;استثمار الثوراتquot; في العالم العربي لتعزيز موقف الفلسطينيين. وقال ان quot;القضية الفلسطينية قضية امة وعلى المسؤولين الفلسطينيين الا يظلوا وحدهم في ميدان المواجهة مع السياسة الاميركية والصهيونيةquot;.

وتابع quot;نحن نريد ان ننتزع القضية الفلسطينية من حالة التفرد الاميركي الصهيوني ونعيدها مجددا الى الدائره الفلسطينية والعربية والاسلاميةquot;.

واكد هنية ضرورة اجراء حوار فلسطيني فلسطيني لتنفيذ المصالحة يسفر عن quot;استراتيجية فلسطينية مشتركةquot; لقضية فلسطين.

وقال quot;نحن مع الحوار والحوار الاستراتيجي الذي يسفر عن استراتجية فلسطينية مشتركه تعني بقضية فلسطين وتوجه هذه الامه وتفعيل المصالحة الفلسطينية التي وقعنا عليهاquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني اعلن عند عودته من نيويورك الى عمان السبت انه سيجري محادثات مع حركة حماس تتناول شؤون الحكومة والمصالحة وكل ما يتعلق بالافق الفلسطيني العام.