القدس: كشف استطلاع للرأي نشر الاثنين ان حزب العمل اليساري الاسرائيلي سيصبح ثاني اكبر حزب في الكنيست على حساب حزب كاديما (يمين وسط) في حال اجريت انتخابات برلمانية اليوم.

وتظهر نتائج الاستطلاع المشترك بين صحيفة هارتي ومركز ديالوغ الذي اجري الاحد ان حزب العمل الذي انتخب الصحفية السابقة شيلي يحيموفيتش الاسبوع الماضي زعيمة له سيحصل على 22 مقعدا من اصل 120 مقارنة بالمقاعد الخمسة الحالية للحزب.

وسيحصل حزب كاديما على 18 مقعدا مقابل 28 مقعدا في الكنيست الحالي. واشار استطلاع سابق في 14 ايلول/سبتمبر انه سيشغل 22 مقعدا.

واجري الاستطلاع بعد ايام من فوز يحيموفيتش برئاسة العمل الذي بقي دون رئيس لاشهر بعد انشقاق رئيسه السابق ووزير الدفاع ايهود باراك في كانون ثاني/يناير ليؤسس حزب الاستقلال.

وحصل تغيير طفيف في المقاعد التي سيحصل عليها حزب الليكود اليميني الحاكم برئاسة بنيامين نتانياهو حيث اشار الاستطلاع انه سيفوز ب26 مقعدا مقابل 27 مقعدا حاليا.

واظهر الاستطلاع ان حزب اسرائيل بيتنا اليميني القومي المتطرف بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان سيحصل على ثلاثة مقاعد اضافية في حال حصول انتخابات مما يضعه في نفس الموقع مع حزب كاديما.

ويمثل اسرائيل بيتنا ب15 مقعدا في الكنيست الحالي.

واجري الاستطلاع على عينة تمثيلية من 495 شخصا مع هامش خطا بنسبة 4.5%.

واشار الاستطلاع ايضا الى ان خطاب نتانياهو في الامم المتحدة الجمعة الذي عارض توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولتهم اثار ارتياحا في اسرائيل. فقد اكد 41% من المستطلعة اراؤهم انهم راضون عن ادائه.

ويمثل هذه ارتفاعا ملحوظا في شعبية نتانياهو حيث اشار استطلاع اجري في اخر تموز/يوليو ان نسبة الرضا عن ادائه وصلت الى 32% وقت الاحتجاجات الاجتماعية.

وذكرت صحيفة هارتس ان الاستطلاع يظهر quot;تغييرا كبيرا في تركيب الكنيستquot; الذي سيخضع لسيطرة اربعة احزاب بين كبيرة ومتوسطة بينكا كان يسيطر عليه حزبان كبيران في العقود الماضية.